الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في فئة الروايات العربية المنشورة: “عناق الأفاعي” لعز الدين جلاوجي تتوج بجائزة كتارا للرواية العربية 2022

في فئة الروايات العربية المنشورة: “عناق الأفاعي” لعز الدين جلاوجي تتوج بجائزة كتارا للرواية العربية 2022

 

توج الكاتب الجزائري عز الدين جلاوجي بجائزة كتارا للرواية العربية في طبعتها الثامنة، عن روايته “عناق الأفاعي” الصادرة عن دار المنتهى في فئة الروايات العربية المنشورة، حسبما أعلنت عنه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كاتارا”.

وفي تعليقه على التتويج، شكر عز الدين جلاوجي، مؤسسة “كتارا” وقطر وكل الشرفاء الذين يقفون وراء صناعة أفراح الكلمة المبدعة، كما شكر كل المهنئين من باريس مهنئا، من الإخوة العرب والجزائريين.

و”عناق الأفاعي” نص روائي متفرد يبزغ في سماء المشروع السردي الجلاوجي الذي تجاوز العشرين عملا، يشاكس التاريخ ويسائله ويعيد استفزازه ليعري بجراءة ما تم ستره من سوأة عوراته، وما تم التدليس عليه تحت أسترة الزيف، ثم هو استشراف إبداعي رائد، تنهض به الكتابة على آليات التجريب، ولغة الشعر، تتخطّى كوابح الأجناسية الروائية، حيث التعدد، كونها تمْتحُ المُضمر من أسيقة الواقع والتاريخ والموروث، كي تخلص إلى ذلك الواعِد من أقاصي المرامي التي تشمل الإنسانية عبر حفريات مواجعها وآمالها”.

وقد توج الروائي الجزائري عز الدين جلاوجي رفقة الكاتبة التونسية نبيهة العيسي عن مؤلفها “أحلام متقطعة” والروائية بشرى خلفان من سلطنة عمان لكتاب “دلشاد سيرة الجوع و الشبع”.

يذكر أن الدكتور عزالدين جلاوجي أستاذ محاضر في جامعة محمد البشير الإبراهيمي بمدينة برج بروعريريج، صدر له أكثر من أربعين كتابا في النقد والرواية والمسرح وأدب الأطفال، وقدمت عن أعماله مئات البحوث والدراسات والرسائل في الجامعات داخل وخارج الوطن.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super