الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الوزير عبد الباقي بن زيان::
“قطاع التعليم العالي جاهز لتوفير المورد البشري المؤهل للمساهمة في ضمان الأمن الطاقوي”

الوزير عبد الباقي بن زيان::
“قطاع التعليم العالي جاهز لتوفير المورد البشري المؤهل للمساهمة في ضمان الأمن الطاقوي”

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس الثلاثاء، بالجزائر العاصمة على أهمية وضع استراتيجية وطنية شاملة لضمان الأمن الطاقوي تستند على الإمكانات القوية والمتجددة.
وأوضح الوزير بن زيان بمناسبة عرض “الكتاب الأبيض حول تطوير رؤية إستراتيجية حول الانتقال والأمن الطاقويين، أن “الجزائر التي تعتمد 98 بالمائة من عائداتها من صادرات المحروقات والتي يتم ضمان 99 بالمائة من إنتاجها الكهربائي من الغاز الطبيعي، ينبغي عليها وضع إستراتيجية شاملة لضمان أمنها الطاقوي تستند على الإمكانات القوية والمتجددة، مع ضرورة التكيف مع الثورة الاقتصادية العالمية الرابعة الجديدة التي حددها النموذج الثلاثي الأبعاد الذي يشمل التخلي عن الكربون، وإرساء الرقمنة واللامركزية”.
وحسب الوزير ولتجسيد هذه الإستراتيجية، يتطلب الأمر “إجراء إصلاحات هيكلية عميقة في كل المجالات، بناء على رؤية جديدة لنموذج إنتاج الطاقة في الجزائر واستخدامها” كما أضاف الوزير، مذكرا بأن العالم “يتجه مستقبلا نحو نموذج جديد لاستهلاك الطاقة سيؤدي إلى تغيير ميزان القوى وإلى إعادة التشكيل السياسي داخل الدول وعلى المستوى الإقليمي”.
وحسب الوزير فإنه بالنظر إلى موقع الجزائر باعتبارها “دولة محورية في إفريقيا والبحر المتوسط وملتقى طرق لثلاث قارات، وبالنظر إلى إمكاناتها الكبيرة في جميع أشكال الطاقة، فإن هذا الأمر يمكن أن “يجعل من الجزائر منطقة طاقة جديدة في العالم على أبواب أوروبا، إفريقيا والشرق الأوسط”.
وفي مواجهة هذه الانشغالات وللتحضير للانتقال الطاقوي “الذي يجب أن يكون تدريجيا للمرور إلى نموذج يعتمد على الطاقات المتجددة المعروفة بالتدفقات الأقل تلوثا”، يضيف الوزير، تم إعداد الكتاب الأبيض لتطوير رؤية إستراتيجية قطاعية مشتركة تتعلق بالانتقال والأمن الطاقويين من خلال رؤية استشرافية تمتد إلى 2030 تضطلع فيها الوزارة بدور هام من خلال تجميع القدرات لخدمة القطاع الاجتماعي والاقتصادي.
وجدد الوزير التأكيد على أهمية التركيز على تكوين الكفاءات المؤهلة لتمكينها من التحكم في التكنولوجيات عالية التدفق، هذا إضافة إلى تحسين الحوكمة وتطوير أساليب العمل لتحقيق الإنتاج ويكون مستدام في المجال، مؤكدا إستعداد قطاعه لتوفير المورد البشري المؤهل للمساهمة في تنفيذ هذه الإستراتيجية.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super