الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قال ان الدراسات المتعلقة بهذا النوع من الطاقة تتطلب سنوات:
قيتوني: لن يتم إستغلال الغاز الصخري في القريب العاجل

قال ان الدراسات المتعلقة بهذا النوع من الطاقة تتطلب سنوات:
قيتوني: لن يتم إستغلال الغاز الصخري في القريب العاجل

أكد وزير الطاقة, مصطفى قيتوني, يوم الخميس بالجزائر, ان مشروع إستغلال الغاز قيد الدراسة و ان الدراسات المتعلقة بهذا النوع من الطاقة تتطلب سنوات و بالتالي لن يتم الإستغلال في القريب العاجل, مشيرا الى ضرورة التوعية في هذا المجال نظرا “للتضخيم” الذي عرفه هذا الموضوع.
وأكد الوزير – خلال اجتماعه بلجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني في إطار مناقشة الأحكام الواردة في مشروع قانون المالية 2018- على أن إستغلال الطاقات الصخرية الوطنية هو ضمان لمستقبل الأجيال القادمة, مضيفا أن التكنولوجيات في هذا المجال قد تطورت بشكل كبير و لا تشكل أخطارا كبيرة على البيئة, مستدلا بتجربة الولايات المتحدة الأمريكية أين يتم إستغلال هذا النوع من الطاقات دون الإضرار بالبيئة و لا بالسكان، حسبه.

حان الوقت لإعادة النظر في قانون المحروقات

من جهة اخرى، أكد الوزيرانه حان الوقت لإعادة النظر في قانون المحروقات بهدف استقطاب المستثمرين الأجانب لتطوير احتياطات النفط خصوصا مع تزايد الطلب المحلي على الطاقة.
وشدد الوزيرعلى ضرورة إعادة النظر في قانون المحروقات لاستقطاب المستثمرين و تطوير الاحتياطات الوطنية في هذا الميدان, موضحا أن القانون الحالي أصبح غير ملائم للتطورات الحاصلة في هذا المجال.

سوناطراك لا تملك الإمكانيات للبحث والاستكشاف والتنقيب والإستغلال والتصدير

وشدد الوزير على أن “سوناطراك لا تملك الإمكانيات للبحث و الاستكشاف و التنقيب و الإستغلال و التصدير و كذا مواجهة ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة لوحدها و أن القانون الحالي لا يحفز المستثمرين الأجانب على الشراكة مع المجمع كما هو معمول به حتى في أكبر البلدان المصدرة للنفط”.

ارتفاع الطلب على الكهرباء بـ 8 بالمائة

من جهة اخرى، كشف الوزير عن ارتفاع الطلب على الكهرباء, حيث بلغ الإستهلاك 44 تيراوات في الساعة مع نهاية سبتمر 2017 أي بإرتفاع قدره 8 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية, و يرجع السبب الى ارتفاع الطلب في القطاع المنزلي.
أما بالنسبة لإنتاج الكهرباء, فقد بلغ الإنتاج 54 تيراوات في الساعة نهاية سبتمبر 2017 أي بزيادة قدرها 7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2016, حسب الوزير.

وأكد قيطوني أن القطاع سيواصل تطوير قدرات إنتاج الكهرباء مع دخول محطات جديدة حيز الخدمة بطاقة إجمالية قدرها 12.400 ميغاواط في حدود 2021.

الزيادات في أسعار البنزين لن تأثر على التضخم أو القدرة الشرائية للمواطن

أما فيما يخص الزيادات في أسعار البنزين المقترحة في مشروع قانون المالية 2018 و آثارها على القدرة الشرائية للمواطن, فقال الوزير أن هذه الزيادات الطفيفة لن يكون لها أثر كبير على التضخم أو القدرة الشرائية للمواطن, مبرزا أن فارق الأسعار في المجال الفلاحي سيتم التكفل به عن طريق دعم صندوق الزراعة.
وحث قيتوني على التوجه نحو طاقة السيرغاز في إستعمال السيارات مشيرا الى أن هذا النوع من الطاقة سيكون له أثر إيجابي على البيئة و كذا على المواطن بما أن الأسعار تبقى منخفضة مقارنة بأسعار الوقود.

78 مليار دولار موجهة للإستثمار في مجال المحروقات

وقال الوزير أنه تم تخصيص مبلغ 78 مليار دولار موجهة للإستثمار في مجال المحروقات في الفترة الممتدة من 2017 الى 2021, موضحا أن أغلب هذه الاستثمارات موجهة للبحث و الاستكشاف.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super