الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كتاب جديد صادر عن منشورات القصبة: نور الدين قريم يستذكر مشاهير أزفون في “أزفون، تاريخها ومشاهيرها”

كتاب جديد صادر عن منشورات القصبة: نور الدين قريم يستذكر مشاهير أزفون في “أزفون، تاريخها ومشاهيرها”

 

 

تعززت الساحة الإصدارية، بكتاب جديد يختص بالمجال الفني للكاتب والصحفي نور الدين قريم، موسوم “أزفون، تاريخها ومشاهيرها”، والصادر عن منشورات القصبة.

الكتاب جاء باللغة الفرنسية يكشف للقراء ما يقارب عن 60 سيرة ذاتية لكبار الكتاب والموسيقيين والمغنين والممثلين والرسامين والنحاتين والرياضيين وغيرهم من المشاهير من مدينة أزفون وثقها ابن المدينة نور الدين قريم كعربون محبة لمسقط راسه.

وقام الكاتب بتعريف العديد من نجوم الموسيقى، الغناء، المسرح،النحت والرسم بشكل خاص، والذين ساعدهم التطور المذهل الذي شهده الراديو، وصناعة التسجيلات والتلفزيون لاحقًا منذ عام 1920 ساعدهم على التعريف بأنفسهم، سواء في الجزائر أو في المهجر.

وضم في فئة الموسيقيين والمغنين والشعراء نجد محمد إقربوشين، حاج محمد العنقى، بوجمعة العنقيس، فضيلة الدزيرية، حنيفة، حاج مرزيق، جميلة، عبد الرحمن عزيز، كامل المسعودي، عبد القادر شرشم، حميدو. عبدالقادر مكسة، عمر مكرازهن بوعلام شاكر، علي ادفلوين، علاوة، بلعيد الدهماني، يوسف قاسي ومحمد تجديت.

وبخصوص المسرح والسينما، سلط نور الدين قريم الضوء على الأخوين حلمي (محمد وسعيد) ورويش ومصطفى العنقى ومحمود عزيز،علي عبدون، وعبد الحليم راس، ومحمد فلاغ ومحمد افتيسين ومصطفى بديع… كما تم إدراج محمد إسياخم وسعيد لامرش كفنان ورسام ونحات على التوالي.

وتم تسمية المزيد من الكتاب والصحفيين والمفكرين طاهر جاووت، بشير حاج علي، سعيد تزروت، محمد عوين، محمد صلاح صديق، أرزقي بسطة، ياسف سعدي، أحمد تيسا، إسماعيل جريم، عمار أبا، إيفان تتلبوم، محمد تزيروت، سعيد سعدي، هند سعدي، نوردين جريم، عبد الرحمن لونس، عبد الرحمن أملو، سمين لالماس، بلقاسم إهدجتن، سعيد جريم، سالم زينيا، ابن زكري وبلعيد محند علي المعروف بـ “القائد بلعيد”.

كما تطرق الكاتب أيضًا إلى اثنين من أعظم فناني الكرة المستديرة، أحسين لالماس ومزيان إيغيل علي.

ويقدم العمل خصوصية ربط تاريخ منطقة بأكملها بالمشاهير الذين أتوا منها، من المرجح أن يثير اهتمام مجموعة واسعة من القراء.

يذكر أن الكاتب نور الدين قريم من مواليد أزفون، صاحب أربعة كتب مرجعية عن الاقتصاد الجزائري، يكتب في صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية، وكذا مع الموقع لإلكتروني “الجزائر اقتصاد”.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super