الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تحذيرات من استهلاكها ومطالب بإجراءات وقائية وعقابية:
لحوم الأضاحي تتعفن في أكثر من 10 ولايات

تحذيرات من استهلاكها ومطالب بإجراءات وقائية وعقابية:
لحوم الأضاحي تتعفن في أكثر من 10 ولايات


سجلت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك المئات من شكاوي المواطنين من عديد ولايات الوطن للتبليغ عن تعفن أضاحيهم، وأكدت ذات الجهة أن أكثر من 10 ولايات عرفت الظاهرة بنسب كبيرة، محذرة المواطنين من استهلاك لحوم الأضاحي التي مسها التعفن.
وأكدت المنظمة بأن المواطنين يعيشون حالة تخوف كبيرة وهلع من هذا المكمل الغذائي الذي لا تعرف لحد الساعة مدى خطورته على صحة ضحاياه في ظل صمت وزارة الفلاحة التي لم تكشف عن نوع هذا المكمل المستورد.
وكان ظهور أول حالة تعفن للأضاحي سجل في العاصمة، حسب المنظمة وقيل إنها من منطقة سحاولة غربي الجزائر العاصمة.
وحمّل رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك مصطفى زبدي، مصالح وزارة الفلاحة والمصالح البيطرية مسؤولية تكرار سيناريو الاضاحي المتعفنة (اخضرار اللحوم)، متسائلا عن التدابير والإجراءات التي اتخذها البياطرة لحماية المواطنين من الوقوع ضحية لتجار الكباش المغشوشة، كما طالب زبدي وزارة الفلاحة بضرورة الإفصاح عن نوع المكمل الغذائي المستعمل في تسمين تلك الكباش والذي يؤدي إلى تعفن لحومها، مؤكدا بأن عدم الإفصاح عن نوع المكمل يزيد من حالة الهلع التي تحيط بالمواطنين المخوفين من مدى خطورته على صحتهم.
وكشف بأن المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك سجلت مئات الحالات الخاصة بالكباش المتعفنة في عشر ولايات تقريبا و يتعلق الأمر بكل من تبسة، سكيكدة، ميلة، قسنطينة، بومرداس، الجزائر البليدة، وهران.. فيما سجّلت ذات الجهة 100 حالة ثابتة بالوثائق، وتبقى الحالات الأخرى شكاوى شفوية ترد إلى المنظمة بشكل متواصل.
وجاء في بيان المنظمة حصلت “الجزائر” نسخة منه بأن كانت قد طالبت من قبل بضرورة العمل بنظام الوصل وبطاقة التعريف المشطوبة خلال عملية بيع وشراء الأضاحي حماية لمصالح المستهلكين، وهي الإجراءات التي وجهت بالرفض من قبل بعض مصالح وزارة الفلاحة وحمل البيان الوزارة المسؤولية كاملة.
للإشارة حذرت المنظمة من عدم استهلاك لحم الأضاحي التي تغير لونها و لو جزئيا وهذا لعدم معرفة السبب الحقيقي لتعفنها كون نتائج التحليل النهائي للعينات للسنة الماضية لم تقدم و لم يتم ذكر المكمل الغذائي لتجنب تسويقه أو تنبيه الموالين له.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super