السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عرفتها بلدية جميلة بولاية سطيف:
مبادرة شبابية بالدراجات الهوائية لتطوير السياحة الجبلية

عرفتها بلدية جميلة بولاية سطيف:
مبادرة شبابية بالدراجات الهوائية لتطوير السياحة الجبلية

حوَّل بعض المهتمين السباقات الخاصة بالدراجات الهوائية إلى وسيلة للترويج للوجه السياحي للجزائر، وعملوا على إطلاق مبادرات فريدة من نوعها لتطوير أنواع مختلفة من السياحة من بينها السياحة الجبلية التي تتميز بها العديد من المناطق خاصة في شمال البلاد.
لم تقتصر مغامرات ركوب الدراجة الهوائية لمسافات طويلة واستعمالها في الرحلات السياحية على فئة معينة رغم أن الشباب شكلوا الفئة البارزة في هذه النشاطات، إذ استقطبت أشخاصاً من كل الأعمار وجدوا في هذه الرحلات فرصاً للترويح عن النفس، وممارسة الرياضة، والابتعاد عن الضغط وكسر الروتين اليومي والمساهمة في تقليل التلوث وتجنب استعمال السيارات، وتشكيل شبكة علاقات اجتماعية مع مشاركين من مناطق عديدة.
وفي هذا السياق، احتضنت مؤخرا، بلدية جميلة بولاية سطيف مسابقة للدارجات الهوائية، وهي فعالية رياضية سلطت الضوء على المقومات السياحية للبلدية الساحرة، كما كانت مناسبة لبعث الرياضات الجبلية والترويج للسياحة الشتوية.
أشرفت على المبادرة “جمعية الشباب الرياضي لبلدية جميلة”، وذلك في برنامج ضمن برنامج “كابدال” حيث قامت جمعية من خلال المشروع الدراجات الهوائية بتكوين مجموعة تضم 11 شابًا في مجال تسيير المجموعات السياحية بالدراجة الهوائية، وعلى الأساسيات الضرورية لإجراء زيارة سياحية مع احترام خصوصيات منطقة جميلة.
وتمت تهيئة مكان للإستراحة في منطقة تطل على موقع “كويكول” الأثري، توجد بها طاولة إرشادية تُبرز معالمها الرئيسية، إذ عرفت مسابقة الدراجات الهوائية مشاركة فرقًا من 16 ولاية إضافة إلى فرق من بلدية جميلة.
قال مسير وعضو جمعية الشباب الرياضي لبلدية جميلة، فيصل قلال، إن “75 بالمئة من تضاريس بلدية جملية عبارة عن غابات، وهي منطقة جبلية بامتياز إضافة إلى أنها منطقة سياحية، ولديها آثار رومانية مصنفة ضمن الثراث العالمي وانطلاقا من هذه الخلفيات جاءت فكرة تنظيم سباق الدراجات الهوائية”.
وشرح فيصل قلال في تصريح لـ”الجزائر” المبادرة قائلا إنه “في إطار الترويج للسياحة الداخلية بالأخص الجبلية، قمنا بمشروع الدراجة الهوائية، خاصة أن هناك الكثير من محبي قيادة الدراجة الهوائية حيث باتت هذه الأخيرة تستهوي العديد من فئات المجتمع باعتبارها وسيلة تنقل صديقة للبيئة، ورياضة مفيدة للصحة النفسية والجسمية”.
وأضاف المتحدث أن الجمعية تعمل على مزج السياحة بالرياضية من أجل الترويح واكتشاف المناطق الجبلية، مشيرا في السياق ذاته أن دورة الدارجات الهوائية عرفت إقبالا معتبرا من قبل المتسابقين رغم سوء الأحوال الجوية في ذلك اليوم، حيث لقيت ترحيبا واسعا من قبل سكان بلدية جميلة.
وأفاد المتحدث أن الجمعية تعمل على تنظيم مسابقة أخرى في بلدية جديدة من أجل التعريف أكثر بجمال المنطقة.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super