الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / إضافة لما جاء في رسالة اليوم العالمي للشغل:
مجلس الأمة يثمن قرارات الرئيس تبون المتمخضة عن إجتماع مجلس الوزراء الأخير

إضافة لما جاء في رسالة اليوم العالمي للشغل:
مجلس الأمة يثمن قرارات الرئيس تبون المتمخضة عن إجتماع مجلس الوزراء الأخير

ترأّس، رئيس مجلس الأمة ،صالح ڨوجيل، أمس ، اجتماعا لمكتب المجلس، موسعا لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصّص للنظر في الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة خلال الفترة ما بين 8 و18 ماي الجاري، وكذا مقترحات اللجان الدائمة للمجلس خلال الفترة المقبلة ومسائل إدارية أخرى.
وبارك مكتب مجلس الأمة،القرارات المتمخضة عن اجتماع مجلس الوزراء ليوم 30 أفريل المنقضي، وتلك المتضمنة في رسالة رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي للشغل، وما تعلق بالموظفين وفئة المتقاعدين والإجراءات ذات الصلة بترقية الاستثمار والميدان الفلاحي، في صورة تُزري بكل الصور وبكل القرارات واعتبرها امتدادا طبيعياً لتلك الخطوات والقرارات التي طالت في السابق مختلف مناحي الحياة ومست جميع شرائح المجتمع، وأكد بأنها تُمثّل بحق اقتداء وتأسيا بنهج أسلافنا الشهداء وترجمةً لوصاياهم المخلدة في بيان أول نوفمبر 1954، حسب بيان مجلس الأمة .
وتطرق مكتب المجلس، لمقترح القائمة الإسمية لأعضاء مجلس الأمة ضمن اللجنة المتساوية الأعضاء لغرفتي البرلمان، بخصوص أحكام المادة 22 من القانون العضوي المتعلق بالإعلام، محل الخلاف، بحيث أكد بأنه تم إحاطة الحضور بأسماء ممثلي مجلس الأمة ضمن اللجنة، وتمّ المصادقة عليها..
وتم عرض مشروع الرزنامة المقترحة لعمل مجلس الأمة، والمخصّصة لدراسة ومناقشة ثلاثة نصوص قوانين،هي نصّ القانون النقدي والمصرفي، ونصّ القانون الذي يتعلق بقواعد المحاسبة العمومية والتسيير المالي، ونصّ القانون المتعلق بالوقاية من النزاعات الجماعية للعمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب.
كما تقرّاستئناف الجلسات العلنية، ابتداء من صباح يوم الإثنين 08 ماي 2023، وإلى غاية يوم الثلاثاء 16 ماي، تاريخ إبداء الرأي بشأن نصوص القوانين الثلاث من طرف أعضاء مجلس الأمة كما تقرّر، وبعد التنسيق مع المجلس الشعبي الوطني والحكومة، برمجة جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية يوم الخميس 18 ماي 2023.
كما تناول مكتب مجلس الأمة خلال هذا الاجتماع، بالإضافة إلى دراسة مسائل إدارية داخلية، بالدراسة والنقاش مقترحات اللجان الدائمة للمجلس، لا سيما ما تعلق منها بعقد جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة، وبرمجة البعثات الاستعلامية المؤقتة، وبتّ في عدد منها.
وفي هذا الصدد،وجّه رئيس مجلس الأمة بترتيب الأولويات ومباشرة العمل من أجل ترجمة هذه الاقتراحات في إطار اضطلاع مجلس الأمة بمهامه الرقابية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super