الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره الرئيس تبون للولاية :
مراد يعاين مدى تقدم المشاريع التنموية بولاية خنشلة

المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره الرئيس تبون للولاية :
مراد يعاين مدى تقدم المشاريع التنموية بولاية خنشلة

 

حل وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، أمس، بولاية خنشلة، أين وقف على مدى تقدم عدد من المشاريع الحيوية والمهيكلة المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة الولاية.

وعاين الوزير في مستهل الزيارة، الإستثمار الوطني لفرع “كوسيدار فلاحة” بمحيط قرقيط الصفيحة ببلدية بابار، أين تلقى شروحات حول جميع  الأنشطة الفلاحية المتواجدة داخل المستثمرة. 

ويندرج هذا الاستثمار في إطار سياسة السلطات العليا للبلاد الرامية إلى تنويع الإقتصاد الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي، حيث يتربع على مساحة 17000هكتار، يشمل إنتاج الحبوب، الأعلاف والبقوليات، وكذا تربية الأبقار والمائيات سيما سمك البلطي.

في المحطة الثانية من الزيارة، عاين الوزير، ببلدية الحامة، مشروع إنجاز محطة وخط السكة الحديدية الرابط بين خنشلة و عين البضاء، أين تلقى شروحات من قبل مسؤولي الوكالة الوطنية للدراسات، ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية حول المرافق التي تتوفر عليها المحطة.

هذا المشروع سيسهل عملية تنقل المواطنين ما بين الولايات وكذا نقل مختلف المنتجات الفلاحية والسلع، كما سيربط الولاية بالشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

وأبدى الوزير رضاه عن وتيرة الإنجاز،  مسديا تعليمات بضرورة إتمام كافة الأشغال المتبقية تحسبا لوضع المشروع الذي تم تسجيله ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة ولاية خنشلة في القريب العاجل.

كما أسدى تعليمات لإتمام كافة مشاريع إنجاز وتطوير شبكة خطوط السكة الحديدية، وإتمام ربط مختلف الولايات بالشبكة الوطنية للسكك الحديدية في القريب العاجل نظرا للأهمية الاقتصادية والاجتماعية لمثل هذه المشاريع الإستراتيجية.

وفي المحطة الثالثة، تنقل الزير إلى جامعة ” عباس لغرور”،  أين تم معاينة دار الذكاء الاصطناعي المتواجد بداخلها، وبعد الاستماع إلى الشروحات المقدمة من طرف  مدير الجامعة حول الدفعة الأولى للطالبات والطلبة الذين تم إدراجهم  في هذا الاختصاص “ماستر”، ذكر  الوزير بالأهمية التي توليها السلطات العليا للبلاد للرقمنة  وذلك من خلال إدراج كل الوسائل والتقنيات التكنولوجية المعاصرة مع إشراك المؤسسات الناشئة في تحسين جودة ونوعية الخدمة العمومية.

ودعا الوزير إلى ضرورة التحلي بالحذر والسهر على الاستعمال الأمثل لهذه التكنولوجيات وتكاتف جهود جميع الفاعلين لمجابهتها وتعميم استهلاكها الآمن.

تأكيد على ضرورة تكاثف الجهود لحماية الغابات من الحرائق

من جانب آخر، أكد مراد على ضرورة تكاثف الجهود لحماية الغابات من الحرائق خلال فصل الصيف، وشدد خلال معاينته للموقع المخصص لتوسيع وإعادة تأهيل السد الأخضر ببلدية أنسيغة على ”ضرورة تكاثف جهود أعوان الغابات ورجال الحماية المدنية وتجنيدهم بكافة الإمكانات للحفاظ على الثروة الغابية التي تزخر بها الجزائر وحمايتها من الحرائق وعمليات التخريب التي قد تطالها”.

وأكد الوزير على التنسيق بين مصالح الغابات والسكان المحاذين للغابات والعمل معهم من أجل حمايتها من الحرائق و تسهيل التدخل السريع في حال تسجيل أي حالات حرائق.

ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super