الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أياما قبيل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون :
مطلب إدراج حرية تنقل “الحركى” إلى الجزائر في اتفاقية الهجرة

أياما قبيل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون :
مطلب إدراج حرية تنقل “الحركى” إلى الجزائر في اتفاقية الهجرة


طالب نائب فرنسي بإدراج حرية تنقل الحركى وأفراد عائلاتهم إلى الجزائر وزيارة الأماكن التي لاتزال أسرهم تعيش بها، ضمن مباحثات تعديل اتفاقية الهجرة بين الجزائر وفرنسا لسنة 1968 .
وجه النائب عن الجمهوريين من المنطقة السادسة “بوش دو رون”، السيد “غي تيسيى”، عضو لجنة الشؤون الخارجية، سؤالا مكتوبا نشر في الجريدة الرسمية الفرنسية بتاريخ 28/11/2017 المنقضي، وكشف النائب أن وزير أوربا والشؤون الخارجية يجب أن يكون على علم بالصعوبات التي تواجه الحركى وعائلاتهم، في التنقل ما بين فرنسا والجزائر، مشيرا على أن العديد من الحركى رفضت السلطات الجزائرية دخولهم إلى البلاد ومنعوا من زيارة مسقط رأسهم وأقاربهم .
وتساءل النائب عن نتائج المفاوضات بين السلطات الفرنسية والجزائرية في سياق تعديل الاتفاق الفرنسي الجزائري الذي ينبغي أن يسمح بحرية حركة الحركى بين الجزائر وفرنسا.
وذكر النائب بان رد وزير الخارجية الفرنسية عام 2012 على مساءلة بمجلس الشيوخ “سينا” بأن مسألة رفض دخول الحركى إلى الجزائر من طرف السلطات الجزائرية كانت محل مباحثات جمعته مع مسؤولين جزائريين في زيارة له ما بين 15 و16 جويلية 2012 .
وأثيرت هذه المسألة في سياق المفاوضات بشأن تعديل جديد لاتفاقية المرور المؤرخة 27 ديسمبر 1968 بشأن تعميم وإنشاء وعمل الرعايا الجزائريين في فرنسا .
وطلب النائب عن الجمهوريين”غاي تيسيى”، معرفة مصير تقدم هذه المفوضات بين فرنسا والجزائر ،بعد قيام
وزير أوروبا والشؤون الخارجية ووزير الاقتصاد والمالية بزيارتهما في نوفمبر 2017إلى الجزائر.
وكشف النائب عن رغبته في معرفة ما إذا تمت مناقشة قضية حرية حركة المقاتلين الجزائريين مع السلطات الجزائرية أم لا “.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super