الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رافضة للأحكام الجائرة في حق معتقلي حراك الريف:
مظاهرات احتجاجية بالدار البيضاء المغربية

رافضة للأحكام الجائرة في حق معتقلي حراك الريف:
مظاهرات احتجاجية بالدار البيضاء المغربية

قررت فعاليات اجتماعية وسياسية أمس إخراج صوت الاحتجاجات الاجتماعية الرافضة للأحكام “الجائرة” ضد قادة حراك الريف من الحيز الضيق للمدن الريفية لاسيما الحسيمة ونقله إلى العاصمة الاقتصادية للمغرب “الدار البيضاء”.
وتأتي هذه الاحتجاجات للتأكيد مرة أخرى, على أن المطالبة بتطبيق العدالة وصون الكرامة الإنسانية الذي رفعه سكان الحسيمة ما هو إلا مطلب اجتماعي تبنته مختلف شرائح المجتمع المغربي.
وأفادت جريدة هسبريس الإلكترونية (المغربية), أن فعاليات حقوقية ويسارية, دعت إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية المقرر تنظيمها في العاصمة الاقتصادية, الدار البيضاء, تضامنا مع معتقلي “حراك الريف, حيث يختبر اليسار المعارض, في شوارع المدينة, “قوته التنظيمية وزخمه الجماهيري في أول محطة تضامنية بعد الأحكام القاسية الصادرة في حق ناصر الزفزافي ورفاقه”, رافعا شعار “جميعا من أجل إسقاط الأحكام الجائرة وتلبية المطالب العادلة للحراك”.
ودعا من جهتهم معتقلو حراك الريف المرحلون إلى الدار البيضاء, المحكوم عليهم بأزيد من 300 سنة سجنا نافذا في المجموع, إلى المشاركة في مسيرة اليوم بالدار البيضاء, وتنظيم مسيرة حاشدة أخرى يوم 15 يوليو الجاري في العاصمة الرباط, تحت شعار: “جميعا من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن الريف”.
ورفضت الهيئات الداعمة لمسيرة اليوم “الخلط والتشويش” الذي يصاحب التحضير للتحرك الاحتجاجي, مؤكدة أن “المسيرة لكل المغاربة, انتصارا لما دعا إليه المعتقلون أنفسهم”, وذلك ردا على الاتهامات الموجهة إلى مكونات اليسار بـ”الاستغلال السياسي للأحكام الصادرة في حق معتقلي الحسيمة, واحتكار العمل النضالي في الساحة, واستغلال مآسي المعتقلين وعائلاتهم”.
أكدت فعاليات سياسية مغربية اليوم الأحد, أن هبتها لنصرة قادة الحراك, انما تنبع من مبدأ تضامنها مع المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة لشباب كان همه الوحيد تحقيق التنمية من اجل صون كرامتهم في وطنه لا غير, وهو ما دفع بالعديد من احرار المغرب النهوض لنصرة إخوانهم في المدن الريفية التي تعاني من التهميش والاقصاء من الحياة الاقتصادية والاجتماعية.
وأكدت بدورها الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد المغربي, نبيلة منيب, إنها تشارك في المسيرة كأمينة عامة للحزب الاشتراكي الموحد وكمنسقة لفدرالية اليسار الديمقراطي, وكأستاذة وامرأة وأم وإنسانة, داعية “كل الضمائر الحية والشرفاء والشريفات في هذا الوطن كي يحضروا بكثافة في هذه المسيرة”.
وشددت القيادية اليسارية, إن “هذه المسيرة ليست لنصرة قضية محدودة, بل مسيرة للمطالبة بإطلاق سراح نشطاء حراك الريف الذين هم أبناؤنا وأعزاؤنا وصدرت في حقهم أحكام جائرة, هدفها الرئيسي هو إطلاق نشطاء الحراك”, مضيفة “سنشارك لنصرة هذا الشباب المقدام الذي خرج إلى الشارع للمطالبة بحقوق اجتماعية واقتصادية لكي تنهض جهته وتصان كرامته ليس في الريف فقط, بل في المغرب ككل, ولكن في المقابل ووجه بمقاربة أمنية وقمعية شرسة منذ الوهلة الأولى لطحن محسن فكري, إلى هذه الأحكام التي وصلت إلى 20 سنة, التي هي غير مقبولة في مغرب القرن 21”.
وأضافت “سنشارك من أجل أن يوقف المعتقلون إضرابهم عن الطعام, ولكي نقول لهم إن بلدكم وأمهاتكم في حاجة إليكم لأنكم أنتم الأمل أعدتم فينا الروح بتحقيق مغرب آخر ممكن, مغرب تصان فيه الكرامة والحريات وتنعدم فيه الفوارق بين الناس والجهات, مغرب لا نكون فيه رعايا, بل مواطنين”.
وكان معتقلو حراك الريف قد قرروا الاثنين الماضي, خوض معركة الأمعاء الخاوية, احتجاجا على الأحكام “الثقيلة والقاسية” التي صدرت في حقهم, الأسبوع الماضي.
ومن جهته, جدد نزار بركة, الأمين العام لحزب الاستقلال, أن الأحكام التي وزعت تباعا على معتقلي حراك الريف كانت “القاسية “, مشددا أن من يستحق السجن هم أولئك المسؤولين الفاشلين الذين تسببوا في تعثر إنجاز مشروع الحسيمة “منارة المتوسط “, حيث حملهم مسؤولية اندلاع “حراك الريف” الذي جاء كرد فعل طبيعي من الساكنة, نتيجة تقصيرهم في القيام بالواجبات الملقاة على عاتقهم.
ذات المتحدث أكد أنه ” كان يجب أن يكون هناك حوار اجتماعي مع ساكنة المدينة وهذا من مهام الحكومة و الفئات المنتخبة والبرلمانيين” مشيرا إلى أن حملة مقاطعة بعض المنتجات الإقتصادية جاءت نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطن وتردي الحالة الاقتصادية, بسبب سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية التي تعيش على وقعها البلاد”, نتيجة السياسات التي نهجتها الحكومات المتعاقبة.
وفيما يخص الوضع بالريف, كشف الناشط السياسي في حراك إمزورن, عبد الله الغبزوري, أن “حالة طوارئ غير معلنة تعيشها المنطقة”, واصفا الوضع ب “المشحون”, حيث تشهد مدينة “الحسيمة” و خصوصا بلداتها (إمزورن وبني بيوعياش وبويكيدان) منذ عدة أيام , تطويقا امنيا تجنبا لاي انزلاق قد يؤدي الى مزيد من التفجر في المنطقة المشتعلة منذ عدة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super