السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ممنوحة من طرف معهد العالم العربي بباريس ومؤسسة جان ولوك لاجاردير: “يوم رائع للموت” لسمير قسيمي في قائمة ترشيحات جائزة الأدب العربي 2021

ممنوحة من طرف معهد العالم العربي بباريس ومؤسسة جان ولوك لاجاردير: “يوم رائع للموت” لسمير قسيمي في قائمة ترشيحات جائزة الأدب العربي 2021

 

ترشحت رواية سمير قسيمي “يوم رائع للموت” في قائمة جائزة الأدب العربي لعام 2021 الممنوحة من طرف معهد العالم العربي بباريس ومؤسسة جان ولوك لاجاردير.

و”يوم رائع للموت” رواية للكاتب الجزائري سمير قسيمي،  صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2009 عن كل من الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2010، المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

ويروي سمير قسيمي في روايته “يوم رائع للموت” هذه سيرة صحافي ينوي الانتحار برمي نفسه من فوق مبنى. ترجع بنا هذه الرواية ذات الجو المتوتّر إلى ماضي البطل وإلى تجارب المتعة الجسدية ومشاكل الحبّ. وتدور أحداث هذه الرواية في أحياء الجزائر الشعبية الفوضوية حيث يعيش الفقراء ومهمّشو المجتمع.

ونشر معهد العالم العربي على موقعه الرسمي قائمة الأعمال المرشحة وهي: الأجرام السماوية لجوخة الحارثي من عمان نظرية الباذنجان لليلى لبحسين من المغرب السيد ن. لنجوى محمد بركات من لبنان صمت الآفاق لبيروق اليزاد من موريتانيا، الواحة الاخيرة لشريف مجدولاني من لبنان، الحالة الحرجة لمن يسمى ك، لعزيز محمد من المملكة العربية السعودية وتفاصيل بسيطة، بقلم عدانيا شبلي فلسطين.

وأنشئت جائزة الأدب العربي عام 2013، وهي الجائزة الفرنسية الوحيدة التي تعترف بالإبداع الأدبي العربي. تروج هذه الجائزة (الممنوحة بمبلغ 10000 يورو) لعمل (رواية أو مجموعة قصص قصيرة) لكاتب من جامعة الدول العربية ومؤلف عمل مكتوب أو مترجم إلى الفرنسية وتم نشره بين 1 سبتمبر 2020 و31 سبتمبر 2020 وأوت 2021.

يذكر أن سمير قسيمي روائي جزائري، عمل محاميًا، ومحررًا ثقافيًا، كما عمل كاتبًا في المصالح الحكومية. عمل مصححا لغويا في الصحافة، وهو الأمر الذي أتاح له الاحتكاك بالوسط الثقافي. وصلت روايته “الحالم” إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد في دورة 2014.اختارت مجلة بانيبال الإنجليزية فصولا من روايته “في عشق امرأة عاقر” (2011) لتنشرها مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. تعد روايته الثانية “يوم رائع للموت” أول رواية جزائرية تتمكن من بلوغ القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2009.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super