الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من طرف الأستاذ والكاتب والمترجم بلقاسم مغزوشن: الروائية عائشة بنور تكشف عن ترجمة روايتها “الزنجية” إلى اللغة الفرنسية

من طرف الأستاذ والكاتب والمترجم بلقاسم مغزوشن: الروائية عائشة بنور تكشف عن ترجمة روايتها “الزنجية” إلى اللغة الفرنسية

كشفت الروائية عائشة بنور عن ترجمة روايتها “الزنجية” إلى اللغة الفرنسية من طرف الأستاذ والكاتب والمترجم بلقاسم مغزوشن، وذلك بعد نجاح طبعتيها بالعربية في الجزائر والسعودية، وهي الرواية التي ولجت عوالم المرأة في الصحراء الإفريقية.

وتشرع رواية “الزنجيّة” أبواب الفجوات المسكوت عنها، فتغوص في عمق جراح الأنثى الإفريقية وتختزل واقعا مريرا تعيشه المرأة خاصة في بلدان افريقيا السوداء، حيث تتحرك فيها البطلة بلانكا، أو الأنثى الإفريقية الزنجيّة في نفق التقاليــد وتتخبط في دوامة الجهل والقهر والعنف كتعرضها للعنف النفسي والجسدي وما ينجر عنه من آثار نفسية وسلوكية تنعكس على حياتها الكاملة مستقبلا كظاهرة ختان الفتيات وهن في عمر الزهور وكذلك في مواجهة آثار الصراعات القبلية والحـروب والإنقلابات.

البطلة بلانكا وزوجها فريكي يقرّران الهجرة إلى بلد  شمالي يحلمان العيش فيه تحت سقف مع رغيف خبز واطمئنان. لكن يحدث لهم في البلد الحلم ما لم يكن في الحسبان، يجدان واقعا آخر يبخّر أحلامهما. كما تتعرض الرواية إلى وجه آخر من المعاناة الإنسانية،  العنصرية والعنف ضد الفتيات بالإضافة إلى موضوع الهجرة ونزوح الأعداد الهائلة من الأفارقة وخاصة المرأة والأطفال نحو دول الشمال بحثا عن رغيف الخبز والحياة الكريمة، وما يتعرضون له من مخاطر في شساعة الصحراء هروبا.

وتحولت عذراء افريقيا رغم خيراتها وثرواتها إلى مقبرة للموت، ومرتع للفساد، والأمراض كالإيدز والملاريا فأصبح المكان مقمـوعا، وشخصياتـه مقهـورة، وتفاعـل مأساوي رهيـب تعيشه شخوص الرواية في ظل الخوف من المجهول .

يذكر أن الروائية عائشة بنور نشرت أعمالها بالجزائـر وخارجها، كما نشرت مقالات في جرائد مختلفة حول قضايا المرأة والطفل ونالت عدّة جوائز منها الجائزة الدولية الأولى في مسابقة “أدب المرأة” عن هيئة اتحاد الأدباء بالولايات المتحدة الأمريكية.

وللروائية العديد من الإصدارات الروائية، على غرار: رواية “السوط والصدى”، رواية “اعترافات امرأة”، “سقوط فارس الأحلام”، “نساء في الجحيم” وترجمت أعمالها إلى الفرنسية والانجليزية….إلخ.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super