الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / تمديد اتفاق خفض الإنتاج سيكون له اثر ايجابي، عرقاب::
“ندوة الأوبك كللت بنجاح كبير”

تمديد اتفاق خفض الإنتاج سيكون له اثر ايجابي، عرقاب::
“ندوة الأوبك كللت بنجاح كبير”

قال وزير الطاقة محمد عرقاب أن “اجتماع ندوة أوبك كلل بنجاح كبير، و توصلنا إلى تمديد اتفاق خفض إنتاج بلدان الأوبك و غير الأوبك ب 1.2 مليون برميل يوميا إلى غاية 31 مارس 2020”.
و أوضح الوزير في ختام اجتماع “الأوبك” في فينا مساء أول أمس، أن هذا التمديد سيكون له “أثر إيجابي على توازن السوق النفطية كما سيسمح بقدر هاما من خفض فائض المخزونات العالمية للنفط”.
من جانبه أكد نائب رئيس منظمة أوبك أن الجزائر “أدّت دورا هاما في البحث عن توافق وكذا في إعداد المشروع النهائي” للندوة.
و كانت البلدان ال24 المنظمة التي توفر نصف بترول العالم قد قررت في شهر ديسمبر 2018 خفض عرضها ب1.2 مليون برميل يوميا من اجل دعم الأسعار ابتداء من 1 جانفي 2019 لمدة ستة أشهر بتخفيض يقدر ب800.000 برميل بالنسبة للأوبك و 400.000برميل بالنسبة للبلدان غير الأوبك.
و كان رئيس ندوة أوبك ووزير النفط الفنزويلي مانويل سالفادور فيرنانديز قد أشار خلال افتتاح أشغال الاجتماع ال176 لندوة أوبك بفيينا إلى أن المنظمة تقر بان “التحدي المتمثل في إعادة التوازن للسوق النفطية و الحفاظ على الاستقرار يعد مسارا متواصلا و مسؤولية مشتركة”.
وكان وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك قد اعتبر عشية الاجتماع أنه يمكن “لوضع السوق العالمي للنفط الذي تشوبه “الريبة” أن يستقر من خلال “إجراءات منسقة” يقوم بها الممونون.
و علاوة على قرار تمديد اتفاق تحديد حصص الإنتاج لمدة 9 أشهر ابتداء من 1 يوليو الجاري, اعلنت الدول الأعضاء و غير الأعضاء في الأوبيب, في بيان ختامي صدر في ختام الاجتماع الوزاري ال6 (اوبيب و غير اوبيب) الذي نظم في سياق الندوة ال176، عن اعتماد “ميثاق التعاون”.
و يسمح “مشروع نص ميثاق التعاون باستكمال الحوار الفعال بين البلدان المعنية ببيان التعاون على المستويين الوزاري و التقني”.و في هذا الصدد تمت دعوة كل البلدان المشاركة إلى عرض مشروع النص على إجراءاتها الوطنية الخاصة بها.
و من جهة أخرى، شكل الاجتماع فرصة من اجل إعادة التأكيد على “الالتزام المستمر” للدول المنتجة المشاركة في “بيان التعاون” لصالح سوق مستقرة و المصلحة المشتركة للدول المنتجة و تموين ناجع اقتصادي و أكيد للمستهلكين.
كما عبر المشاركون عن دعمهم لمردود عادل لرأس المال المُستثمر, مشيرين إلى التحسن العام لظروف السوق و ثقة المستثمرين في الصناعة النفطية.
و دعيت لجنة المتابعة الوزارية المشتركة لاتفاق تحديد حصص إنتاج النفط لدول الاوبك و غير الاوبك إلى مراقبة “يقظة للتطبيق السريع و المنصف” للائحة المذكورة سابقا و هذا في ظل التوازن بين العرض و الطلب و تقديم تقرير للاجتماع.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super