السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المفتش العام بوزارة الصناعة::
“نظام استيراد معدات الإنتاج سيساهم في إعادة بعث المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة”

المفتش العام بوزارة الصناعة::
“نظام استيراد معدات الإنتاج سيساهم في إعادة بعث المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة”

كشف عمار شلغوم المفتش العام بوزارة الصناعة بأن الإطار القانوني لنظام استيراد خطوط ومعدات الإنتاج يهدف إلى تمكين المتعاملين الاقتصاديين من تجديد وتحديث معدات الإنتاج بالمصانع الجزائرية أو التوسع عن طريق الشراكة وذلك بالاستفادة من حالة الكساد التي أصابت الاقتصاد العالمي.
وأوضح شلغوم المشرف على إدارة هذا النظام على مستوى وزارة الصناعة لدى استضافته في برنامج “ضيف الأخبار” للقناة الإذاعية الثانية الناطقة بالأمازيغية أن ما نجم عن هذا الوضع من لجوء وقيام مؤسسات وشركات دولية بالإعلان عن إفلاسها وعرض معداتها وهياكلها للبيع بأسعار تنافسية سيكون له الكثير من المزايا للجزائريين.
وأضاف بأن هذا النظام سيساهم في تعزيز حظوظ المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة وإعادة بعث نشاطها في مجالات الصناعة الغذائية والصيدلانية و الميكانيكية والنسيجية والكيميائية .
وقال ضيف الإذاعة إن الدولة تراهن -من خلال هذا النظام الجديد – على نجاح المؤسسة الجزائرية في تجاوز الصعاب الراهنة والتأسيس فعليا لصناعة حقيقية عن طريق إبرام شراكات تتجاوز البعد التجاري وخصوصا فيما يتعلق بعصرنة القطاع الفلاحي والذي يحظى بأولوية الأولويات.
ولقطع الطريق أمام المضاربين، كشف المفتش العام لوزارة الصناعة بأن الاستفادة من هذا النظام تخضع لجملة من الشروط ومنها قيام المتعامل الاقتصادي بتقديم نسخة من السجل التجاري المطابق لطبيعة المعدات التي يعتزم اقتناؤها.
ويشترط النظام أن يكون المستورد يحوز على مقر أو مستودعات، وأن يكون قادرا على المساهمة على الأقل بنسبة 30 بالمائة من تكلفة المعدات المستوردة، والأهم من ذلك، يضيف شلغوم، أن يقدم لوزارة الصناعة تقرير خبرة معد من قبل مكتب دراسات معتمد لدى الهيئة الجزائرية للاعتماد أو من قبل هيئة أجنبية مماثلة ومعترف بها في إطار علاقات التعاون.
ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super