السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رافضة تسييس المدرسة :
نقابات التربية تقاطع درس التحسيس بالواجب الانتخابي

رافضة تسييس المدرسة :
نقابات التربية تقاطع درس التحسيس بالواجب الانتخابي

انتفضت نقابات التربية على تعليمية وزيرة التربية نورية بن غبريط القاضية ببرمجة درس التحسيس بالواجب الانتخابي بالأطوار التعليمية الثلاث قبل أيام من موعد الانتخابات مدرجة الأمر في خانة الرغبة في تسييس المدرسة التي لم يكفها شغور الأساتذة الذي تشهده بعد ترشح ما يناهز 11 ألف معلم .
الكناباست: نرفض إقحام المدرسة في الجدل السياسي
أعلن المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الأطوار للتربية “الكناباست”رفضه لادراج اليوم التحسيسي بالواجب الانتخابي عشية الانتخابات المحلية المزمع تنظيمها يوم 23 نوفمبر الحالي، باعتبار أن هذا الفعل يجر المدرسة الى اجواء سياسية مرفوضة، مؤكدا أن المنخرطين تحت لواء “الكنابست” لم يستجيبوا للتعليمة وقاطعوا الدرس المخصص بالتحسيس للإنتخابات.
اعتبر المكلف بالإعلام على مستوى نقابة “الكناباست” بوديبة مسعود في اتصال مع “الجزائر”، ادراج وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط لليوم التحسيسي بالواجب الانتخابي عشية الانتخابات، إقحام صريح للمدرسة وسط الجدل السياسي، معلنا رفض نقابته للأمر، بالنظر الى أن المدرسة يجب أن تبقى بعيدة عن هذا الجدل.
و أكد بوديبة أنه لا يوجد أي دافع يتطلب هذا اليوم التحسيسي سيما و أن الدروس مدرجة ضمن البرنامج البيداغوجي العادي في مادة التربية المدنية بالطورين الابتدائي والمتوسط، الأمر الذي يفتح ـ حسبه ـ المجال للتساؤل عن الهدف المبطن وراء القيام بيوم تحسيسي بالانتخابات وبهذا التوقيت بالذات لتلاميذ الاطوار التعليمية الثلاث غير معنيين بالانتخابات ؟ ، سيما و ان تقديمها للتلاميذ في هذا التوقيت تزامنا مع الانتخابات المحلية، هو بمثابة تجنيد و استغلال متعمد للتلاميذ للضغط على أوليائهم وحثهم على الانتخابات، الأمر الذي يدخل ضمن تسييس التلاميذ وإقحامهم في حملة انتخابية بطريقة غير مباشرة.

الكلا: الدرس التحسيسي بالانتخابات ” لا حدث”
من جانبه أكد الأمين العام لنقابة مجلس ثانويات الجزائر “الكلا” إيدير عاشور، رفض تقديم الدرس التحسيسي بالواجب الانتخابي باعتباره تدخل صريح للسياسة داخل الوسط البيداغوجي .
وأفاد ايدير عاشور أن المنخرطين تحت لواء نقابته لم يقدموا هذا الدرس الذي اعتبره تسييسا للمدرسة الجزائرية وتوجيه للناخبين عن طريق أولادهم في اتجاه محدد، كما أشار الى أن هذا القرار لم يصدر من وزارة التربية بل عن الحكومة الجزائرية التي تحاول تسييس المنظومة التربية، وأضاف عاشور أن على الوزيرة التكفل بالمشاكل التي يشهدها القطاع يوميا بدل التدخل في التحسيس بالواجب الانتخابي، خاصة أن مادة التربية المدنية بما تحتويه من دروس كافية لزرع الثقافة السياسية للتلميذ.
وفاء مرشدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super