الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بتوقيت يتراوح ما بين 1 ساعة و45 دقيقة و45 دقيقة للموضوع:
هذه رزنامة التقييمات الكتابية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي

بتوقيت يتراوح ما بين 1 ساعة و45 دقيقة و45 دقيقة للموضوع:
هذه رزنامة التقييمات الكتابية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي

يجرى بداية من يوم 30 أفريل المقبل، امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، إذ سيجتاز تلاميذ السنة الخامسة تقييما في 12 مادة تعليمية وموضوعا بتوقيت يتراوح ما بين 1 سا و45 د و45 دقيقة للمادة.
وسيجتاز تلاميذ السنة الخامسة في اليوم الأول تقييما في فهم المكتوب في اللغة العربية لمدة ساعة و45 دقيقة، يليه يوم 2 ماي، تقييم في الإنتاج الكتابي في اللغة الغربية لمدة 45 دقيقة، ويوم 4 ماي تقييم في التربية الإسلامية لمدة 45 دقيقة، وتقييم آخر في فهم المكتوب في اللغة الأمازيغية لمدة ساعة و 45 دقيقة يوم 7 ماي .
وبداية من 9 ماي سيكون التلاميذ، على موعد مع تقييم في الإنتاج الكتابي في اللغة الأمازيغية لمدة 45 دقيقة، يليها مادة التاريخ لمدة 45 دقيقة يوم الخميس 11 ماي، ويوم 14 ماي تقييم في مادة الرياضيات لمدة ساعة ونصف ويوم 16 ماي تقييم في التربية المدنية لمدة 45 دقيقة و 18 ماي تقييم في مادة الجغرافيا لمدة 45 دقيقة.
ويتضمن الأسبوع الأخير من هذا الإمتحان، تقييما في فهم المكتوب في اللغة الفرنسية لمدة 1سا و 45 د يوم 21 ماي والإنتاج الكتابي في اللغة الفرنسية لمدة 45 دقيقة يوم الثلاثاء 23 ماي وفي اليوم الأخير سيجتاز التلاميذ تقييما في مادة التربية العلمية والتكنولوجية لمدة 1 سا و45 د.
وتم اعتماد امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي بداية من السنة الحالية، وأكدت وزارة التربية الوطنية بأنه امتحان إلزامي لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وأن عدم المشاركة فيه من شأنه حرمانهم من الانتقال لمرحلة التعليم المتوسط.
ويهدف إلى التركيز على وظيفتي التحصيل والتشخيص قصد تقييم مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في مناهج هذه المرحلة وكذا تشخيص النقائص المحتملة وكشفها في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا الامتحان يقوم على جملة من المبادئ تتمثل في الالتزام بأحكام 49 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية وشمولية تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي وتعزيز الوظيفة التشخيصية للامتحان لضمان التكفل البيداغوجي بالتلميذ.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super