الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خاص بالمواد التي سيقيم  فيها التلاميذ:
وزارة التربية  تكشف عن دليل  تقييم مكتسبات مرحلة التعليم  الإبتدائي  

خاص بالمواد التي سيقيم  فيها التلاميذ:
وزارة التربية  تكشف عن دليل  تقييم مكتسبات مرحلة التعليم  الإبتدائي  

كشفت وزارة التربية الوطنية عن دليل  لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي في صيغته المعدلة، والخاص بكل مادة من المواد الستة التي سيُقيم فيها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.

ويأتي هذا الدليل بعد الكشف عن المنشور المحدد للترتيبات التنظيمية والبيداغوجية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024 في صيغته المعدلة، والتي طالت جوانب تنظيمية وأخرى بيداغوجية باعتماد المتابعة المستمرة لتقييم الكفاءات الأدائية والشفوية وتقليص ودمج بعض المعايير في بعض الكفاءات المعنية بالتقييم وإدراج تقييم مادة التربية البدنية والرياضية‪.

وتم إعتماد أربع صيغ لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، تتمثل الأولى في الاختبارات الكتابية وتخص 6 مواد تعليمية، وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة  البيداغوجية وتجرى في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية‪.

وتم تخصيص 90 دقيقة من التقييم لمادة اللغة العربية، 45 دقيقة لكل من فهم المكتوب والإنتاج الكتابي، و45 دقيقة للتربية الإسلامية وساعة ونصف لمادة الرياضيات و45 دقيقة لمادة التاريخ، و90 دقيقة لكل من اللغة الأمازيغية والفرنسية‪.

وتشمل الصيغة الثانية في الاختبارات الكتابية حسب الميدان وتخص مواد التربية العلمية والجغرافيا والتربية المدنية، بحيث يتم تقييم الكفاءات المستهدفة في نهاية كل ميدان،

وتتمثل الصيغة الثالثة في الإختبارات الشفوية، وتخص كفاءات فهم الخطاب والتواصل الشفوي في مواد اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية‪.

وتتمثل الصيغة الرابعة في الاختبارات الأدائية، وتخص كفاءة الأداء القرائي في اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وكفاءة حسن الاستظهار والتلاوة وتمثل السلوك والآداب في التربية الإسلامية، وكفاءة تنفيذ التعليمات وإنجاز التنقلات الأساسية في التربية البدنية والرياضية‪.

ويتم تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية بداية من الفصل الثالث من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين وتحكمهم في المعايير وفق أدلة تقييم المكتسبات بكل مادة للسنة الدراسية 2023-2024  على أن تنتهي وجوبا قبل يوم 2 ماي 2024‪.

وسيتم الشروع في إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة بالاشتراك بين مجموعة من المقاطعات التفتيشية المتجاورة، ضمانا لمصداقية التقييمات على ألا تتجاوزخمس مقاطعات كحد أقصى، ويتولى إعدادها مع نماذج التصحيح وسلالم التقدير، مفتشو اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية بإشراك أساتذة من مقاطعاتهم‪‪ ‬ابتداء من 7 أفريل وتنتهي قبل تاريخ 18 أفريل‪‪ ‬المقبل‪.‬‬‬

وسيُجري  تلاميذ السنمة الخامسة الإختبارات في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم وتتم إجابة التلاميذ في الاختبارات الكتابية المشتركة على أوراق مزدوجة عادية، على أن يتم إعلام التلاميذ بالأدوات والوسائل الضرورية التي يحتاجونها لإجراء هذه التقييمات‪.

وسيشرف على إجراء هذه الامتحانات، مديرالمدرسة الإبتدائية أو مدير مؤسسة التربية والتعليم  الخاصة وستجرى أيام 12 و13 و14 ماي المقبل، بحيث ينظم تقييمين في كل يوم على أن تبقى الدراسة مستمرة بشكل عادي لكل الأقسام في المستويات الأخرى‪.

وشددت وزارة التربية، على ضرورة التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين والإلتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات الخاصة بهذا الإمتحان بكل دقة، وذلك تحت الإشراف المباشر لمديرالتربية‪.

وأشارت بالموازاة مع ذلك، إلى إنه يتعين عقد اجتماعات تنسيقية مع المعنيين، بغية ضبط الجوانب التحضيرية والتنظيمية والمنهجية لكل المراحل المرتبطة بالامتحان مع السهر على تكوين الأساتذة المكلفين بأقسام السنة الخامسة ابتدائي حول طبيعة التقييمات، وكيفية إعدادها ونماذج تصحيحها وسلالم تقدير إجاباتها‪.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super