الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / شددت على ضرورة  إنجازها في آجالها المحددة :
وزارة التربية تكشف عن مخطط الإجراءات العملياتية المتعلقة بـ “السانكيام البديل”

شددت على ضرورة  إنجازها في آجالها المحددة :
وزارة التربية تكشف عن مخطط الإجراءات العملياتية المتعلقة بـ “السانكيام البديل”

كشفت وزارة التربية الوطنية، عن الإجراءات العملياتية المتعلقة بإمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الدراسية 2023-2024.

وأوردت وزارة التربية، في مراسلة لها لها لمديري التربية ومفتشي التعليم الإبتدائي ومديري المدارس الإبتدائية ومفتشي المقاطعات ومديري مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، إطلعت “الجزائر” على نسخة منها: “إلحاقا بالمنشوررقم 355 المؤرخ في 17 ديسمبر 2023، والذي يحدد الترتيبات التنظيمية والبيداغوجية لإمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024، وقصد المتابعة الدقيقة للعمليات المسجلة في المخطط الزمني لتنظيم إمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الدراسية 2023-2024، يشرفني أن أوافيكم بمخطط الإجراءات العملياتية الواجب التقيد بها والحرص على إنجازها في الآجال المحددة لها”.

وسيشرع الأساتذة خلال الفترة الممتدة من 14 أفريل إلى غاية 2 ماي المقبل في تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية،على أن تتابع العملية من طرف مديري المدارس ومفتشي المقاطعات ،و يقوم الأساتذة بحجز التقديرات  للمواد الخطية والتقييمات  الشفوية والأدائية  قبل 9 ماي .

وسيتم إعداد مواضيع التقييمات الكتابية المشتركة من 7 أفريل إلى 18 أفريل من طرف مفتشي  المواد والأساتذة، ويشرف على هذه العملية مديري التربية .

وسيتم تعيين المؤسسات المكلفة  بطبع المواضيع المشتركة و تعيين المشرفين ورزنامة الطبع قبل 21 أفريل من طرف  رئيس المصلحة المكلف  بالإمتحانات  و يشرف على العملية مديري التربية ، و سيتم طبع مواضيع التقييمات  الكتابية المشتركة  من 21 أفريل إلى 2 ماي من طرف مفتشي المقاطعات .

وحسب المخطط ذاته، سيتم تسليم  مواضيع التقييمات  المشتركة  لمديري المدارس يوم 11 ماي ،على أن تجرى التقييمات  الكتابية المشتركة  أيام 12 و 13 و 14 ماي المقبل ،على أن يتم حجز  غيابتت التلاميذ  على الأرضية الرقمية خلال الأيام ذاتها .

وستحجز التقديرات المتعلقة  بالتقييمات  الكتابية المشتركة  على الأرضية الرقمية  من 12 إلى 30 ماي  من طرف الأساتذة ويقوم مديروالمدارس ومفتشوالمقاطعات  بمتابعة العملية .

وسيتم حوصلة غيابات  التلاميذ عن إمتحان تقييم  المكتسبات،  قبل 23 ماي  من طرف  مديري المدارس الإبتدائية ،ويتم متابعتها من طرف  مديري التربية .

وسيتم طبع دفترتقييم المكتسبات وسحب شهادة  تقييم  المكتسبات عبر الأرضية الرقمية من 15 إلى 26 جوان  من طرف مديري المدارس الإبتدائية ،على أن تُجرى التقييمات التعويضية  يومي 23 و 24 جوان المقبل و ستُسلم الشهادات ،ودفاتر التقييمات يوم 27 جوان من طرف مديري المدارس الإبتدائية. 

وشددت وزارة التربية ،على ضرورة  المتابعة الدقيقة لتنفيذ هذه الإجراءات العمالياتية والتنسيق بين مختلف الفاعلين لتوفيرالظروف الملائمة  لإنجاح تنظيم هذا الإمتحان .

وسبق لوزارة التربية الوطنية أن كشفت ،عن المنشور الذي يحدد الترتيبات التنظيمية والبيداغوجية لإمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي بعنوان السنة الدراسية 2023-2024  في صيغته المعدلة ،والتي طالت جوانب تنظيمية وأخرى بيداغوجية بإعتماد المتابعة المستمرة  لتقييم  الكفاءات  الأدائية والشفوية و تقليص و دمج بعض المعايير في بعض الكفاءات  المعنية  بالتقييم  و إدراج تقييم  مادة التربية  البدنية والرياضية .

ويشمل الإمتحان كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي ،بإستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية بالنسبة للسنة الدراسية 2023-2024 .

وتم إعتماد أربع صيغ لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في الصيغة المعدلة تتمثل الأولى في الاختبارات الكتابية و تخص6 مواد تعليمية ،وتكون مشتركة بين تلاميذ نفس المقاطعة البيداغوجية و تجرى في تاريخ موحد في نهاية السنة الدراسية .

وتشمل الصيغة الثانية في الإختبارات الكتابية حسب الميدان وتخص مواد التربية العلمية والجغرافيا و التربية المدنية، بحيث يتم تقييم الكفاءات المستهدفة  في نهاية كل ميدان

وتتمثل الصيغة الثالثة في الإختبارات الشفوية وتخص كفاءات فهم الخطاب و التواصل الشفوي في مواد اللغة العربية واللغة الامازيغية واللغة الفرنسية .

وتتمثل الصيغة الرابعة في الاختبارات الأدائية ،و تخص كفاءة الأداء القرائي في اللغة العربية  و اللغة الأمازيغية و اللغة الفرنسية و كفاءة حسن الاستظهارو التلاوة  و تمثل السلوك و الآداب في التربية الإسلامية وكفاءة تنفيذ  التعليمات وإنجاز التنقلات الأساسية  في التربية البدنية  و الرياضية .

وسيتم تقييم الكفاءات الشفوية والأدائية بداية من الفصل الثالث من خلال المتابعة المستمرة لأداء المتعلمين و تحكمهم في المعاييروفق أدلة تقييم  المكتسبات  بكل مادة للسنة الدراسية 2023-2024 ،على أن تنتهي وجوبا قبل يوم 2 ماي 2024.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super