السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحت شعار "بيئتنا مستقبلنا":
وزارة التربية تنظم مسابقة وطنية حول التربية البيئية

تحت شعار "بيئتنا مستقبلنا":
وزارة التربية تنظم مسابقة وطنية حول التربية البيئية

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تنظيم مسابقة وطنية حول التربية البيئية تحت شعار “بيئتنا مستقبلنا”، وذلك خلال الفترة الممتدة الفترة من 15 فيفري 2023 إلى 30 أفريل 2023.
وأوردت وزارة التربية الوطنية في مراسلتها لمدراء التربية ومديري المتوسطات والثانويات: “تواجه الجزائر على غرار دول العالم عدّة تحديات بيئية كالتغيرات المناخية واستنزاف الموارد الطبيعية وغيرها من المشاكل التي من شأنها أن تدمر النظم البيئية بمختلف أنواعها”.
وتابعت: “بات من الضروري تكثيف العمل التحسيسي والتوعوي للناشئة لإدراك التحديات والمشاكل البيئية وإيقاظ الوعي البيئي الناقد لديهم والتعرف على العوامل الإقتصادية والتكنولوجية والإجتماعية المتسببة في المشكلات البيئية واكتساب ثقافة بيئية التي تحسن من طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة وترسخ مبادئ الإيكولوجيا في الواقع اليومي لضمان بيئة مستدامة”.
وأضافت “تنظم مسابقة وطنية بعنوان “المسابقة الوطنية للتربية البيئية” تحت شعار” بيئتنا مستقبلنا” مفتوحة أمام تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي لوزارة التربية الوطنية وجميع المتربصين في التكوين والتعليم المهنيين وكذا أمام جميع طلبة المؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المسجلين في المؤسسات العمومية والخاصة وذلك في الفترة من 15 فيفري2023 إلى 30 أفريل 2023″.
وتتمثل هذه المسابقة في إنتاج شريط وثائقي” فيديو قصير” يعالج مسألة بيئية محلية يتم بثه عبر الخط web-tv وشبكات التواصل الإجتماعي لتعزيز النشاطات المتعلقة بالتوعية والتربية البيئية.
وضمنّت وزارة التربية مراسلتها بمذكرة وقانون المشاركة في المسابقة وتوضيحات حول كيفيات تنظيم هذه المسابقة لفائدة تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي في المؤسسات العمومية والخاصة ودعت بالموازاة مع ذلك للتنسيق مع دور البيئة التابعة لوزارة البيئة والطاقات المتجددة المتواجدة عبر الولايات من أجل توفير الدعم للتلاميذ المشاركين في المسابقة.
وحددت الوزارة ثلاث فئات للمشاركة في هذه المسابقة فئة الأشبال ممثلين في تلاميذ المتوسطات الذين تتراوح أعمارهم من 11 و 16 سنة، وفئة الأواسط ممثلين في تلاميذ الثانويات والمتربصون في التكوين المهني الذين لا تتعدى أعمارهم 18 سنة، ويضاف لهما فئة الأكابر ممثلين في طلاب الجامعات والمتربصين في التكوين المهني الذي لا تتعدى أعمارهم 18 سنة.
وسيتم انتقاء مشروع واحد من قبل لجنة داخلية تمثل المؤسسة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 6 ماي المقبل، على أن ترسل المشاريع المنتقاة من قبل المؤسسات المعنية، حسب الفئات إلى مديريات التربية ومديريات التكوين والتعليم المهنيين بالولايالت، وكذا الندوات الجهوية للجامعات من 6 إلى 9 ماي وستقيم المشاريع من قبل لجنة تحكيم وطنية متعددة القطاعات تقوم بإنتقاء تسعة ناجحين عن كل فئة وسيتم الإعلان عن النتائج وتنظيم حفل توزيع الجوائز خلال الأسبوع الأول من شهر جويلية.
وشددت الوزارة،على مدراء التربية إعطاء التعليمات والتوجيهات اللازمة إلى مديري المتوسطات والثانويات بغية ضمان نجاح العملية وتحقيق الأهداف التربوية المرجوة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super