الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني /  انتقلت من 540 مليار دج إلى 616 مليار دج بعنوان سنة 2023:
 وزير الصحة يثمن  زيادة الإعتمادات  المالية  المخصصة لقطاعه

 انتقلت من 540 مليار دج إلى 616 مليار دج بعنوان سنة 2023:
 وزير الصحة يثمن  زيادة الإعتمادات  المالية  المخصصة لقطاعه

 ثمن وزير الصحة ، عبد الحق سايحي، زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لقطاعه والمقدرة بأكثر من 76 مليار دج، حيث قال بأن مجموع هذه الاعتمادات انتقل من 540 مليار دج إلى 616 مليار دج بعنوان سنة 2023.

وأضاف سايحي ،خلال عرض قدمة أمام المالية والميزانية في إطار دراسة الميزانيات القطاعية المدرجة في مشروع قانون المالية 2023،أمس ، أن هذه الاعتمادات ستخصص للتكفل بالأثر المالي الناجم عن إدماج المستفيدين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات، وكذا النفقات الناجمة عن استحداث عشر ولايات جديدة، وبالإضافة إلى عملية تطهير ديون المؤسسات العمومية للصحة تجاه الصيدلية المركزية للمستشفيات ومعهد باستور الجزائر، كما تم فتح 19000 منصب مالي إضافي بعنوان سنة 2023 للتكفل الجزئي بمنتوج التكوين الخاص بالقطاع الوزاري (أطباء أخصائيين، السلك الشبه الطبي بمختلف الرتب والسلك الإداري المتخصص في الصحة).

وفيما يخص ميزانية التسيير، كشف ممثل الحكومة أن الوزارة استفادت من غلاف مالي يفوق 61 مليار دج، أي بزيادة تقدر ب 14%  مقارنة بالسنة الماضية، خصصت للتكفل بمشاريع جديدة وإعادة تقييم أخرى حيز التنفيذ.

ومن جهة أخرى، أشار السيد الوزير إلى أن النفقات الموجهة لاقتناء الأدوية، المواد الصيدلانية والمواد الأخرى الموجهة للطب الإنساني والمستلزمات الطبية قدرت ب 100 مليار دج.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن الحصول على اعتمادات مالية إضافية خلال هذه السنة سيجنب تراكما في الديون المتعلقة بالأدوية، وقد خصص لذلك مبلغ 75 مليار دج، فيما يخص ملف تسوية ديون المؤسسات الصحية تجاه معهد باستور بعنوان السنة المالية 2023، فقد تم تخصيص 6 مليار دج لتسويتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super