الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / ألزمه بالجلوس على طاولة المفاوضات مع الصحراويين :
ولد السالك: المغرب فشل في تغيير موقف الاتحاد الإفريقي

ألزمه بالجلوس على طاولة المفاوضات مع الصحراويين :
ولد السالك: المغرب فشل في تغيير موقف الاتحاد الإفريقي

كشف وزير الخارجية الصحراوي أن جبهة البوليزاريو حققت نصرا على المغرب في القمة الأخيرة، بعد أن قضى الاتحاد بجلوس الطرفين إلى طاولة النقاش لحل النزاع نهائيا. وقال المتحدث إن المغرب سعى بكل قوته لتحويل الاتحاد الإفريقي عن مبادئه الأولى الداعية إلى تصفية آخر قضية استعمار.
قال وزير الخارجية الصحراوي محمد السالم ولد السالك أمس في مقر القنصلية الصحراوية بالجزائر إن القمة 29 للاتحاد الإفريقي المنعقدة مؤخرا بالعاصمة الإثيوبية أديسا بابا قد أنصفت الصحراويين في أول لقاء لهم بالمغرب العائد الجديد للاتحاد.
وقال وزير الخارجية الصحراوي إن بلاده مرتاحة جدا للنقاش والقرارات التي تم اتخاذها، مؤكدا أن القرار المعتمد يشكل تطورا لأنه يعترف بريادة الاتحاد الإفريقي وقدرته في التعاطي مع الملف.
وكشف ولد السالك أن الوفد المغربي قد جلب إلى القمة عشرات من الدبلوماسيين يتقدمهم رجال المخابرات، الذين حاولوا التأثير على مواقف الدول الإفريقية منذ اجتماع الممثلين الدائمين، مرورا باجتماع مجلس الوزراء حتى مداولات رؤساء الدول والحكومات وهذا على مدار أسبوعين.
و تحدث ولد السالك بنبرة الانتصار أن المغرب قد فشل فشلا ذريعا في تغيير موقف الاتحاد الإفريقي من قضية الصحراء الغربية.
وتساءل السفير عما سيفعله المغرب بعد أن قضى الاتحاد بإلزامه بالجلوس على طاولة الحوار مع الطرف الصحراوي، والتعجيل بحل النزاع بين الدولتين.
وطالب وزير الخارجية الصحراوية بالتعجيل في المفاوضات بإنهاء هذا النزاع الذي حرم الصحراويين من حقوقهم في أرضهم.
واتهم ولد السالك فرنسا بأنها من تصر على الدخول في النزاع الى جانب المغرب معلنة حربا عدوانية ضدّ الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.
و اضاف المتحدث أن فرنسا لها مصالح كبيرة من المغرب، لذا فهي تساند نظام محمد السادس ، ودعا بالمناسبة الوزير الصحراوي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتغيير موقف بلاده من قضية تصفية آخر مستعمرة في العالم .
ودعا المسؤول الأول في الخارجية الصحراوية، الدول العربية لأن تحذو حذو الاتحاد الإفريقي، وتقف إلى جانب الحق، على نحو يمكّن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وشعبها من حقه الثابت في تقرير المصير .
وهاجم ولد السالك المغرب واصفا إياه بالخطر الأكبر في المنطقة ،مضيفا أنه المصدّر الأول للمخدرات والإرهاب في أوروبا ، وذلك بشهادة الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي .
وأكّد الوزير الصحراوي أنّ المغرب قد اغرق شمال افريقيا وغربها بالمخدرات، وحول المنطقة الى مستنقع السموم بأنواعها، مضيفا أنّ الأمر يشكّل تجارة رابحة للإرهاب في مالي وبلدان افريقية أخرى بشهادة الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والبنك الدولي .
وأضاف ولد سالك أنّ 25 بالمائة من عائدات المغرب الخام تأتي من المخدرات،وأن العائلة المالكة في المغرب تسيطر على 70 بالمائة من اقتصاد المغرب،في وقت يزيد المغاربة فقرا ،مما يدفع بهم الى الاتجار بالمخدرات والارتماء في أحضان الجماعات الإرهابية
والانتحاريين ،وأكد المتحدث أن عدد المغاربة الناشطين في التنظيمات الارهابية في عدد متزايد في المشرق العربي بسبب سياسة النظام المغربي .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super