الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يحتضنه المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية في تلمسان: معرض حول رمزية ودلالة الأعلام والرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان

يحتضنه المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية في تلمسان: معرض حول رمزية ودلالة الأعلام والرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان

 

يحتضن المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية في ولاية تلمسان، معرضا حول رمزية ودلالة الأعلام والرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان.

ويتضمن المعرض الذي يدوم طيلة شهر التراث، 12 لوحة تجسد تنوع الزخارف والألوان و الرموز وصور شخصيات كانت موجودة في الأعلام و الرايات الخاصة بمدينة تلمسان على مر العصور على غرار: سيفاكس، يوغرطة، ماسينيسا.

وتعرض رايات تداولت على مدينة تلمسان من العهد المرابطي، الموحدي، الزياني و العثماني إلى غاية فترة حكم الأمير عبد القادر وبعدها صدور العلم الوطني بألوانه.

وتنوعت ألوان الرايات بمدينة تلمسان، عبر العصور المذكورة ما بين الأبيض و الأسود في العهد المرابطي وبين الأبيض والأحمر في العهد الموحدي وبالأزرق في العهد الزياني و باللون الأحمر خلال الفترة العثمانية و اللونين الأسود و الأخضر في عهد الأمير عبد القادر وبقيت باللون الأخضر عليها هلال في سنة 1910 إلى غاية تصميمه باللون الأبيض و الأخضر يتوسطهما نجمة وهلال باللون الأحمر.

وقد تم جمع هذه النماذج من الأعلام والرايات من طرف إطارات ذات المؤسسة الثقافية بالتنسيق مع أساتذة باحثين في تخصص التاريخ والآثار من جامعة تلمسان في فترة لا تقل عن ثمانية أشهر.

ويرتقب أن يصدر ذات المتحف على هامش هذه التظاهرة، كتاب بعنوان “رمزية و دلالات الأعلام و الرايات عبر تاريخ مدينة تلمسان”، وهو العمل جرى إنجازه بالتنسيق مع متحف الجيش بالعاصمة والمتحف الوطني العمومي للفن والتاريخ ومتحف المجاهد لتلمسان.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super