السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / سيستكمل كليا في غضون 18 شهرا:
يوسفي: مركب الحديد والصلب ببلارة سيسهم في تغطية احتياجات البلاد

سيستكمل كليا في غضون 18 شهرا:
يوسفي: مركب الحديد والصلب ببلارة سيسهم في تغطية احتياجات البلاد

أكد وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي يوم الخميس بجيجل أن مركب الحديد والصلب بولاية جيجل الذي دخل مرحلة الإنتاج سيساهم في “تغطية جميع احتياجات الوطن، لاسيما في مجال حديد الخرسانة”.
و بعد أن وصف هذا المركب ب”الحديث جدا”، أوضح الوزير أن هذا المشروع الذي يتضمن عدة وحدات إنتاج “سيستكمل كليا في غضون 18 شهرا”، و سيساهم في تلبية الاحتياجات الوطنية من مختلف منتجات الحديد و الصلب، لاسيما حديد الخرسانة، و ذلك خلال زيارة تفقد بمدرفلة مركب بلارة التي دخلت حيز الخدمة منذ شهر.
و قال الوزير ” ستتم تغطية جميع احتياجات الوطن من حديد الخرسانة بعد سنة أو سنتين”، قبل أن يذكر بمختلف الاستثمارات التي تم إطلاقها بالجزائر في هذا الصدد.
ودعا يوسفي المسؤولين المعنيين إلى التفكير من الآن فصاعدا في التصدير و القيام بدراسات للسوق الدولية من أجل تسويق هذا المنتج الصناعي و التنافسي على صعيدي النوعية و الكلفة في الخارج.
و بعد أن نوه بروح التعاون و التنسيق بين المسؤولين الجزائريين و القطريين التي مكنت من تجسيد هذا المشروع الجاري إنجازه منذ 3 سنوات، أبرز عزم الدولة على “دعم جميع العمليات التي تستهدف ترقية الصناعة الوطنية”.
و خلال زيارته لولاية جيجل توجه الوزير إلى ميناء جن جن الذي تم ربطه بخط السكة الحديدية على امتداد 48،5 كلم نحو مركب بلارة، حيث أعطى تعليمات من أجل التحضير لمرحلة التصدير المزمعة في إطار مخطط تطوير مركب الحديد و الصلب.
كما توجه الوزير إلى وحدة للدباغة متواجدة بالميلية ثم أشرف على تدشين مصنع لإنتاج الأدوية متخصص في المراهم و محاليل قطرات العين بقدرة إنتاج سنوية تصل إلى 10 ملايين علبة.

“الإسمنت سيحسن حجم الصادرات من خارج المحروقات”
أكد وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي يوم الخميس بجيجل أن الإسمنت يشكل “أول منتوج صناعي سيمكن من تحسين حجم الصادرات خارج المحروقات بالجزائر”.
و بعد أن ذكر في ندوة صحفية -نشطها عقب زيارة تفقد وعمل إلى هذه الولاية- بأهمية الاستثمارات المبذولة من طرف الدولة في مجال إنتاج الإسمنت أوضح الوزير أن هذا المنتوج الذي من المتوقع أن يصل إلى مرحلة التصدير بحلول سنتي 2019-2020 سيشكل “العنصر الرئيسي المشجع على التصدير خارج المحروقات بحجم 15 مليون طن سيتم تصديره سنويا”.
كما ستشكل منتجات الحديد و الصلب عوامل أخرى ستشجع على تعزيز الصادرات خارج المحروقات , وفقا لما أشار إليه السيد يوسفي.
و دعا الوزير مسؤولي ميناء جن جن إلى مرافقة الإستراتيجية الوطنية للتصدير من خلال القيام بعمليات التهيئة اللازمة من أجل توفير الظروف الملائمة لعمليات التصديري مضيفا أن ميناء جن جن يعد من بين أكبر الموانئ بالقارة الأفريقية.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super