الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أبدى رغبته في تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين:
يوسفي يدعو المؤسسات الاسبانية إلى الاستثمار في الجزائر

أبدى رغبته في تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين:
يوسفي يدعو المؤسسات الاسبانية إلى الاستثمار في الجزائر

استقبل وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي امس الأحد بمقر دائرته الوزارية،سفير ممكلة اسبانيا بالجزائر الذي أدى له زيارة وداع بعد انتهاء مهامه بالجزائر.
وخلال المحادثات عبّر وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي عن رغبة الجزائر، في تعزيز الشراكة والاستثمار مع اسبانيا لاسيما في مجال الكيمياء والجلد والفلين.
وأكد يوسفي أن الجزائر تمتلك إمكانيات هامة،في هذه المجالات،داعيا المؤسسات الاسبانية إلى الاستثمار في البلاد.
من جهته،أعرب سانتياغو كباناس انسورينا، عن رغبة بلاده في تطوير شراكات مع الجزائر وعن اهتمام كبرى المؤسسات الإسبانية بالسوق الجزائرية.
وقد سجلت العلاقات الاقتصادية الجزائرية الإسبانية في السنوات الأخيرة وتيرة مقبولة عبر شراكات في مختلف القطاعات وتعزيز المبادلات التجارية لكنها تبقى بحاجة الى نفس جديد.
ففي قطاع الطاقة، تمكن البلدان، في العديد من المرات، من تحقيق مشاريع كبرى وإمضاء اتفاقيات من شأنها تعزيز علاقاتهما في هذا القطاع.
ومن بين آخر المشاريع المحققة في قطاع الطاقة يوجد مجمع الغازي “تميمون” بحاسي بارودة ولاية أدرار لإنتاج الغاز و المكثفات.
وزيادة عن هذا، يوجد المجمع الغازي رقان شمال الذي هو شراكة بين سوناطراك والشركة الاسبانية Repsol و الألمانية RWE-DEA و الإيطالية Edison، و الذي دشن في ديسمبر 2017، كما يعتبر من بين اول المشاريع المنجزة في الجنوب الغربي للبلاد.
كما عرف البلدان تعزيز لعلاقاتهم خارج المحروقات في المجال المالي عبر إمضاء إتفاق يقضي بتحويل جزء من المديونية الإسبانية لدى الجزائر، الى مشاريع زراعية في ميدان إنتاج الزيتون.
وبخصوص الاستثمارات المصرح بها على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثماري تم تسجيل 65 مشروع استثماري لمتعاملين اسبان خلال السنوات ال15 الأخيرة بقيمة إجمالية تقدر بـ 170 مليار دج وهو ما يسمح بإنشاء 5.665 منصب عمل.
وتم إنجاز 47 مشروعا فعليا من بين هذه المشاريع ال65 المصرح بها اي بسنبة انجاز تقدر بـ 72 بالمائة بقيمة إجمالية تقدر ب150 مليار دج وهو ما مكن من إنشاء 1.744 منصب عملي وفقا لأرقام الوكالة.
ومن بين الدول المستثمرة في الجزائر تحتل إسبانيا المركز الرابع من حيث عدد المشاريع والمركز السابع من حيث القيمة المالية والمركز الخامس من حيث عدد مناصب العمل التي تم إنشاؤها.
وإذا اخذنا بعين الاعتبار الاستثمارات القادم من الدول الأوربية لوحدها، تحتل اسبانيا المركز الثالث من حيث عدد المشاريع والقيمة المالية ومناصب العمل بعد كل من فرنسا وتركيا.
وحسب أرقام الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار فإن قطاع الصناعة يستحوذ على حصة الأسد من الاستثمارات الاسبانية في الجزائر بـ 82 بالمائة من إجمالي عدد المشاريع و 99 بالمائة من حيث القيمة المالية و 88 بالمائة من حيث عدد مناصب العمل.
وفي الفترة 2012-2017، بلغ عدد مشاريع المتعاملين الاسبان في الجزائر 53 مشروعا صناعيا مسجلا بقيمة مالية تقدر بـ 167،3 مليار دج ويسمح بإنشاء 4.970 منصب عمل من بينها 37 مشروع تم إنجازه فعليا بقيمة 148 مليار دج.
وتخص هذه المشاريع قطاعات المياه والطاقة (120 مليار دج) الكيمياء والمطاط والبلاستيك (17 مليار دج) الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء (16،8 مليار دج) الفلاحة (8 مليار دج) صناعة الخشب والفلين والورق والطباعة (3،2 مليار دج) مواد البناء والخزف والزجاج (2،2 مليار دج) والمناجم والمحاجر (134 مليون دج) والنسيج والخياطة (96 مليون دج).
وتأتي بعد قطاع الصناعة كل من الفلاحة والخدمات والبناء والنقل.
وفيما يتعلق بالمبادلات التجارية البينية، تعد اسبانيا ثالث زبون للجزائر بقيمة 4،1 مليار دولار من الصادرات الجزائرية وخامس ممون بـ 3،1 مليار دولار من الواردات الجزائرية.
لكن البيانات الجمركية للشهرين الأولين للعام الجاري 2018 تظهر اعتلاء اسبانيا لصدارة الدول الزبونة للجزائر وهو المركز الذي احتلته إيطاليا لسنوات عديدة.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super