الجمعة , مارس 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الساحة الفنية التشكيلية تفقد مصطفى بلكحلة

الساحة الفنية التشكيلية تفقد مصطفى بلكحلة

 

 

فقدت الساحة الفنية التشكيلية بالجزائر العاصمة، التشكيلي والمدير السابق للمتحف العمومي الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط مصطفى بلكحلة عن عمر ناهز 74 عاما، مانحا الجزائر والعالم، تاريخا فنيا إنسانيا خالدا لن ينساه فنانو آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الذين جمعهم فوق أرض جزائرية.

وعرف بلكحلة، وهو من مواليد 1949، بالعديد من الأعمال التشكيلية وخصوصا في فن المنمنمات، وقد قدم إبداعاته في العديد من المعارض بالجزائر وخارجها، كما كرس حياته أيضا للحفاظ على هذا الفن وعلى فني الخط العربي والزخرفة.

وكان الراحل مديرا للمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط (مصطفى باشا) بالعاصمة من 2007 إلى 2016، كما كان محافظا للمهرجان الدولي للخط العربي والمنمنمات والزخرفة، وقد شغل أيضا إدارة جمعية الفنون الجميلة للجزائر العاصمة التي كان من مؤسسيها.

وتم مؤخرا تكريم الفنان بمقر المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط، وهذا نظير ما قدمه للفن التشكيلي الجزائري من إبداعات ومساهمته في الحفاظ عليه من خلال التكوين.

علن في الجزائر رحيل الفنان التشكيلي الكبير مصطفى بلكحلة بعد مسيرة حافلة بالعطاء الفني الجمالي المجسد لمضامين الهوية الجزائرية والعربية والإسلامية أضحت إرثا وطنيا فنيا زاخرا يشغل الأروقة والمتاحف العامرة.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super