السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكد بأنه لم يتم تحديد التكلفة النهائية للحج لهذا الموسم، بلمهدي::
“5 آلاف نسخة من مصحف البراي سيتم طبعها في المرحلة الأولى”

أكد بأنه لم يتم تحديد التكلفة النهائية للحج لهذا الموسم، بلمهدي::
“5 آلاف نسخة من مصحف البراي سيتم طبعها في المرحلة الأولى”

أكد وزيرالشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، بأنه لم يتم لحد الآن تحديد التكلفة النهائية للحج لهذا الموسم، مؤكدا بأنه سيتم الكشف عن ذلك في الوقت المناسب.
وقال بلمهدي لدى نزوله، أمس الإثنين، ضيفا على حصة “فوروم الأولى” عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى في هذا الصدد “ليس لدينا المبلغ النهائي لتكلفة الحج لهذا الموسم، ننتظر المملكة العربية السعودية أن تحدد ذلك في القريب العاجل وسيكون هناك مجلس وزاري مشترك لضبط كل الآليات وسنتحدث عن ذلك في الوقت المناسب”.
وفي سياق منفصل أرجع بلمهدي تصدر حفظة القرآن الجزائريين للمراتب الأولى في المسابقات الدولية لحفظ القرآن لجهد معلمي القرآن وهيئات الإقراء في الجزائر، وذكر: “اليوم لدينا هيئات الإقراء في كل الولايات تقريبا وأكثر من 200 منتسب إلى هذه الهيئات العلمية التي فيها أكثر من 70 شخصا يجمع القراءات العشر وهذا دبلوم كبير جدا ومن أرقى الدبلومات في العلوم الشرعية، أما الذي يتقن 3 قراءات ورش وحفص وقالون يصل عددهم لـ100 أو يتجاوز ذلك والباقي قراءات واحدة”.
وتابع: “استرجعت الجزائر اليوم مكانتها في تلاوة القرآن الكريم ولدينا لجان أعضاء دوليين تتنافس الجوائز الدولية لكي يحضر واحد معهم من الجزائريين وعندما ندعوا القراء إلى بلادنا يشعرون أن هذه المسابقة متميزة وهناك جهود كبيرة تبذل”.
وأضاف “تصدرنا المراتب الأولى أكثر من 20 مرّة والمراتب الثانية أيضا الثانية، الثالثة ولدينا مشاركة 60 مشاركة”.
وأشار بلمهدي إلى أن المسابقات القرآنية وجدت طريقها للنجاح، كما أكد بأن “القراء الجزائريين يوفدون إلى أوروبا، بحيث كشف بلغة الأرقام عن أكثر من 120 إماما مقرئا سيؤطرون المساجد في باريس عن طريق جامع باريس في صلاة التراويح مع إرسال 29 مقرئا لإيطاليا وبريطانيا وكندا وألمانيا”.
وعاد بلمهدي للحديث عن مصحف البراي، بحيث أكد بأنه تم استلام أول أمس، أول نسخة ووصلت إلى رئيس الجمهورية، وأشار إلى أنه “سيتم الشروع في توزيعها قبل شهر رمضان في بعض الدول الإفريقية ومسجد باريس”.
وذكر في هذا الخصوص: “مصحف البرايل جمع بين خط العادي المقروء وخط البراي، ولأول مرة في تاريخ الجزائر، نطبع المصحف بهذا الشكل برواية ورش، سنطبع 5 آلاف نسخة والعدد سيزيد في كل مرّة، وستوزع في مسجد باريس وبعض الدول الإفريقية”.
وعن دور الخطاب المسجدي في محاربة الآفات الإجتماعية من العنف والمخدرات، كشف بلمهدي عن تنظيم دائرته الوزارية لـ144 ندوة و80 محاضرة إضافة إلى لقاءات إعلامية لمحاربة ظاهرة المخدرات.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super