السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / توقعات بارتفاعه في النصف الثاني من 2021:
انخفاض طفيف في أسعار النفط بسبب موجة جديدة لكورونا

توقعات بارتفاعه في النصف الثاني من 2021:
انخفاض طفيف في أسعار النفط بسبب موجة جديدة لكورونا

تراجعت أسعار النفط أمس، وسط مخاوف متزايدة من ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم على الرغم من عمليات التطعيم المستمرة، في حين تشير توقعات إلى إمكانية ارتفاع الأسعار في النصف الثاني من السنة الجارية، بعدما أوشك المخزون النفطي العالمي على النفاد، حيث تراجع بشكل كبير منذ أشهر.
تراجعت أسعار النفط، أمس، وسط مخاوف متزايدة من أن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند ودول أخرى سيؤدي إلى إجراءات أقوى ويضر بالنشاط الاقتصادي في العالم، إلى جانب الطلب على سلع مثل النفط الخام وانخفض خام برنت 43 سنتا أو 0.6 بالمائة إلى 66.34 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 6 بالمائة الأسبوع الماضي. وتراجع النفط الأمريكي 42 سنتا أو 0.7 بالمائة إلى 62.71 دولار للبرميل بعد أن ارتفع بنسبة 6.4 بالمائة الأسبوع الماضي.
وقال محللون”: “مع عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند واليابان، تستمر طموحات الجانب العلوي في الاصطدام بجني الأرباح” وسجلت الهند عن 261،500 إصابة جديدة بفيروس كورونا أول أمس الأحد، ما يرفع الحالات إلى ما يقرب من 14.8 مليون، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، التي أبلغت عن أكثر من 31 مليون إصابة وأشارت السلطات في بيان إلى أن هونج كونج ستعلق الرحلات الجوية من الهند وباكستان والفلبين اعتبارًا من 20 أبريل بسبب إصابات قادمة من الخارج من فيروس كورونا.
من جانبها، توقعت وكالة “بلومبرغ” ارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري، بعدما أوشك المخزون النفطي العالمي على النفاد. وحسب تقرير للوكالة، فإن بيانات وكالة الطاقة الدولية أظهرت أن احتياطيات النفط المتراكمة في مرافق التخزين حول العالم أثناء وباء فيروس كورونا استنفدت عمليا.
وكان احتياطي النفط في اقتصادات الدول المتقدمة في العالم أعلى من 57 مليون برميل من متوسط بيانات الأعوام 2015-2019. وكانت الاحتياطيات الفائضة من النفط في جويلية 2020، أعلى بخمس مرات تقريبا، حيث بلغت 249 مليون برميل.
ولفتت الوكالة إلى أن المخزونات انخفضت في الأشهر الأخيرة بشكل أكبر، وسط زيادة الطلب. وسجلت مخزونات النفط على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أدنى مستوى لها في 30 عاما.
وخلال الأسبوعين الماضيين، انخفضت احتياطيات النفط المخزنة في ناقلات بنسبة 27 بالمائة إلى 50.7 مليون برميل. وعلى خلفية التخفيض المتوقع لاحتياطيات النفط في النصف الثاني من العام الجاري، توقعت الوكالة أن يرتفع سعر النفط إلى 74 دولارا للبرميل.
رزيقة.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super