السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الموسيقار سليم دادة يكشف: “المنمنمات الجزائرية” على موقع مكتبة الكونغرس الأمريكي

الموسيقار سليم دادة يكشف: “المنمنمات الجزائرية” على موقع مكتبة الكونغرس الأمريكي

 

كشف الموسيقار سليم دادة بأن “المنمنمات الجزائرية” لسليم دادة على موقع مكتبة الكونغرس الأمريكي بواشنطن.

وأبرز كاتب الدولة المكلف بالإنتاج الثقافي السابق سليم دادة، بأن ثلاث من هذه المؤلفات الموسيقية للبيانو (“فجر جرجرة”، “رقصة الزيدان”، “غسق على خليج الجزائر”) تم تقديمها وتسجيلها من قبل عازف البيانو المغربي مروان بن عبد الله في عاصمة المجر بودابست، وأن تسجيل الحفل متوفر على موقع مكتبة الكونغرس وعلى قناته لــ “اليوتيوب”. “المنمنات الجزائرية” 1 ، 2 و 3 ابتداء من الدقيقة 11’30.

و”المنمنمات جزائرية” هي مجموعة 5 مقاطع للبيانو تعزف بطريقة متواصلة أو جزئية، كان قد كتبها سنة 2009 أثناء إقامته بطورينو بإيطاليا بطلب من مؤسسة اليابان فوندايشن.، وكان قد أهداها ابن الأغواط سليم دادة إلى روح محمد راسم، وبالإضافة إلى المقاطع الثلاثة، ضمت “رقصة الفرس”، و”سهرية في الهقار”.

وقد كان أول عرض جزئي (الـ3 منمنمات الاولى) كان في الجزائر في قاعة كوسكموس من طرف العازفة اليابانية كايكو هياكوتاكي في فيفري 2010.

وفي سنة 2010، كتب صياغة أخرى لـ “منمنمات جزائرية” على شكل رباعي وتري، حيث كان أول عرض لها بتورينو في أفريل 2010 من قبل رباعي “تخت دادة”.

ومنذ 2010، تم تقديم “منمنمات جزائرية” من قبل العديد من العازفين العالميين، وذلك في كل من: الجزائر، إيطاليا، فرنسا،  تونس، إسبانيا، البرتغال، البيرو، المغرب، النمسا، الهند، البيرو، كولومبيا، أذربيجان، الصين، بريطانيا، وفي واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super