السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في اختتام الدورة الرابعة والأربعين للجنة للتّراث العالمي: إدراج 34 موقعا ثقافيا في قائمة للتّراث العالمي لهذا العام

في اختتام الدورة الرابعة والأربعين للجنة للتّراث العالمي: إدراج 34 موقعا ثقافيا في قائمة للتّراث العالمي لهذا العام

اختتمت الدورة الرابعة والأربعين لاجتماع لجنة للتّراث العالمي الموسّعة، والمدارة أعمالها من مدينة فوزهو بالصين عبر الإنترنيت، حيث ضمت مواقع اليونسكو للتراث العالمي، المدرجة خلال هذه الدورة، 34 موقعاً، ليصبح العدد الإجمالي لمواقع “اليونسكو” للتراث العالمي 1154 موقعاً.

في السياق، يرتقب أن تعقد الدورة الخامسة والأربعون للجنة التراث العالمي في قازان (الاتحاد الروسي) في جوان/ جويلية من العام المقبل برئاسة ألكسندر كوزنتسوف.

وأدرجت لجنة التراث العالمي الموقع العابر للحدود الوطنية “تخوم الإمبراطورية الرومانية – حدود الدانوب العسكرية “دوناوليمس” (الضفة الغربية)” في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كما قامت اللجنة بالنظر في الترشيحات التي قُدّمت في عام 2020، حيث كان لا بدّ من تأجيل الدورة بسبب جائحة كوفيد19-، وذلك بالإضافة إلى الترشيحات التي قُدّمت في عام 2021.

وبلغ إجمالي عدد المواقع التي أُدرجت إبّان هذه الدورة 34 موقعاً في حين جرى تمديد ثلاثة مواقع. وتضم المواقع الجديدة 29 موقعاً ثقافياً و5 مواقع طبيعية.

وأقرّت لجنة التراث العالمي إبّان هذه الدورة أيضاً بأنّ حالة صون موقع التراث “منتزه سالونغا الوطني” (جمهورية الكونغو الديمقراطية) شهدت تحسينات كافية تسوّغ إزالته من قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر، كما أدرجت اللجنة موقع “مشهد المناجم في روشيا مونتانا (رومانيا)” بصورة متزامنة في كل من قائمة التراث العالمي وقائمة التراث العالمي المعرّض للخطر، لتتخذ اللجنة أيضاً قراراً استثنائياً يقضي بسحب موقع “مرفأ ليفربول التجاري” (المملكة المتحدة)” من قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر بسبب الخسارة النهائية للسمات التي تبيّن القيمة العالمية الاستثنائية لهذا الموقع.

وكانت قد أدرجت اللجنة، أربعة مواقع أخرى في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي، ووسَّعت نطاق موقع طبيعي عابر للحدود الوطنية في أوروبا، كان قد سبق إدراجه.

وتقع المواقع الثقافية الجديدة في إيطاليا وسلوفينيا والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة، وأما الموقع الطبيعي الذي أُدرج في القائمة، فهو حديقة آيفيندو الوطنية في غابون.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super