السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / قال أن الفكرة كانت تلازمه منذ مدة، المخرج والمنتج محمد والي: “السبيبة… فرح الصحراء” سيعرض خلال الشهر الفضيل على “الجزيرة الوثائقية”

قال أن الفكرة كانت تلازمه منذ مدة، المخرج والمنتج محمد والي: “السبيبة… فرح الصحراء” سيعرض خلال الشهر الفضيل على “الجزيرة الوثائقية”

 

كشف المخرج والمنتج محمد والي أن فكرة وثائقي “السبيبة… فرح الصحراء” من إخراجه وإنتاج “الجزيرة الوثائقية” والذي سيعرض خلال الشهر الفضيل، كانت تلازمه منذ مدة لإنجاز عمل عن هذه المناسبة الاحتفالية وهو موجه للوطن العربي، فكتب عنها بكل زخمها، ليقنع الجزيرة الوثائقية فتم قبول الفكرة.

وأضاف محمد والي في تصريح سابق لبرنامج إذاعي، بأنه تم تجسيد الفكرة في 2021 فهذه السنة أعطت له بعدا عن أهمية “السبيبة” في جانت، كما شدد ذات المتحدث على أهمية فيلمه الذي يبرز فرح أهل جانت في عادتهم السنوية التي تمتد لمئات السنين فرحا بغرق فرعون ونجاة سيدنا موسى عليه السلام.

وقد تم إدراج المناسبة الاحتفالية “السبيبة” وما يرافقها من عادات وتقاليد مرتبطة بها كحدث تاريخي، ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي اللامادي سنة 2008، وذلك تحت عنوان: “طقوس ومراسم السبيبة في واحة جنات الجزائر، وهو ما ركز عليه المخرج –حسب قوله-.

واعتبر والي أن السبيبة من أهم المناسبات في الأهقار واحة جانت التاسيلي نازجر، وهي أحد طقوس إحياء ذكرى عاشوراء التي تقام جنوبي الجزائر، وتحديداً في مدينة جانت، ضمن عادات خاصة بجماعات الطوارق التي يتكلم أفرادها اللهجة الطارقية، وتقام ضمن أجواء تغمرها الفَرحة والفُرجة.

ويتضمن التقليد السنوي لـ “السبيبة” التي تعني حطّ الرحال، في مدينة جانت التي تبعد مسافة 2300 كيلومتر جنوبي الجزائر العاصمة، مراسم خاصة بمناسبة يوم ذكرى عاشوراء تمثل تظاهرة تراثية تتزامن مع حلول اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم بحسب التقويم الهجري.

ويتخذ هذا الحدث أشكالا احتفالية تعبيرية مختلفة، من خلال مشاهد الرقصات الجماعية التي يؤديها الراقصون بأزياء المحاربين، على وقع دقات الطبول، يسوده جو من العواطف التي تختزل الود والاطمئنان الطوارقي على أرض الصحراء بالهقار، وترمز الاحتفالية أيضا إلى وحدة هذه القبائل والالتحام فيما بينها أمام الأخطار والتعاون على الخير والبر. ويرى باحثون متخصصون أن الرقصة تعبر عن حالة من السعادة عندما استطاعت قبيلة الطوارق آجر الانتصار في معركتها مع تهديدات فرعون مصر.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super