الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إلى جانب عدد من الشخصيات الأدبية الهامة: عبد الحميد بورايو رئيسا للجنة تحكيم الطبعة السادسة للجائزة الكبرى”آسيا جبار” للرواية

إلى جانب عدد من الشخصيات الأدبية الهامة: عبد الحميد بورايو رئيسا للجنة تحكيم الطبعة السادسة للجائزة الكبرى”آسيا جبار” للرواية

 

يرتقب أن تشرف لجنة تحكيم الطبعة السادسة للجائزة الكبرى”آسيا جبار” للرواية، على قراءة الروايات التي ترشحت للجائزة لتحديد الأعمال التي ستصل إلى القائمة القصيرة ثم تحديد الأعمال الفائزة، وذلك بعد انتهاء آجال المشاركة التي حددت يوم 14 أفريل الجاري.

وتتألف اللجنة من الرئيس الممثل في الأكاديمي والمختص في التراث والأدب الشعبي عبد الحميد بورايو، إلى جانب عدد من الشخصيات الأدبية الهامة باعتبارهم أعضاء على غرار كل من: الناقدة والجامعية أمينة بلعلى، الشاعرة المترجمة لميس سعيدي، الشاعرة الروائية شابحة بن قانة، الكاتب والصحفي حميد عبد القادر، الروائي عبد الوهاب عيساوي، والباحث الجامعي عبد الكريم أوزغل.

وقد تم تنصيب اللجنة، مؤخرا من طرف الرئيسة المديرة العامة للمؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار، سهام درارجة، التي أكدت أن نجاح هذه الجائزة الثقافية المرموقة التي تم تعليقها منذ آخر طبعة لها سنة 2019 بسبب وباء “كورونا”، والمنظمة من طرف المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار “أناب” بالاشتراك مع المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية  “ليناغ”.

وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاث لأحسن رواية في اللغات العربية، الأمازيغية والفرنسية أثناء حفل توزيع الجوائز والذي سيقام يوم 30 جوان 2022 ، وهو تاريخ ميلاد الكاتبة والأكاديمية آسيا جبار، كما ستكون متزامنة مع احتفالية ستينية الاستقلال.

في سياق آخر، وحسب ما كشفه الإطار في “أناب” محمد بلحي، أنه لأول مرة سيتم إدراج خلال هذه الطبعة السادسة للجائزة القائمة القصيرة للمرشحين كتقليد جديد للجائزة التي تهدف إلى تثمين القدرات الإبداعية الجزائرية و ترقية صناعة الكتاب إلى جانب تشجيع الإبداع والنشر في مجال اللغة الأمازيغية، مشددا ان المؤسسة تسخر كافة الوسائل لجعل الجائزة من أرقى الجوائز على المستوى العربي والدولي ووفق المعايير الدولية والانضباط والصرامة.

وتهدف هذه الجائزة الأدبية المرموقة التي تم تأسيسها سنة 2015، وتحمل اسم الكاتبة والأكاديمية الجزائرية آسيا جبار (1936-2015) إلى مكافأة أحسن عمل روائي مكتوب باللغات الثلاث، العربية و الامازيغية والفرنسية.

يذكر أن لجنة التحكيم الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في طبعتها الخامسة 2019، تتألف كل من خيري بلخيرعن روايته “نبوءات ريكا” المكتوبة باللغة العربية والصادرة عن منشورات خيال وليندة شويتن عن روايتها “Valse” باللغة الفرنسية والصادرة عن دار القصبة للنشر وجمال لسب عن روايته “النا غني” بالأمازيغية والصادرة عن منشورات امتداد.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super