الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد تدخل الوزيرة صورية مولوجي لتسهيل مشاركتهم: “الخيش والخياشة” لفرقة “ملائكة الخشبة”حاضرة في المهرجان الدولي “مسرح بلا إنتاج” بمصر

بعد تدخل الوزيرة صورية مولوجي لتسهيل مشاركتهم: “الخيش والخياشة” لفرقة “ملائكة الخشبة”حاضرة في المهرجان الدولي “مسرح بلا إنتاج” بمصر

 

يرتقب أن تكون مسرحية “الخيش والخياشة” للمخرج فارس عبد الكريم، حاضرة في الدورة الثانية من مهرجان الاسكندرية الدولي “مسرح بلا إنتاج” المزمع تنظيمه من 23 إلى 29 سبتمبر المقبل بالإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وذلك بعد أن تدخلت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي من أجل تسهيل المشاركة في المهرجان، حيث قامت بتوفير تذاكر الطيران لأعضاء الفرقة المسرحية، كما  تدخلت الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” التي يديرها عبد القادر بن دعماش، حيث قامت بشراء واستخراج تذاكر الطيران في وقت قصير.

جاء ذلك، بعدما ناشدت فرقة “ملائكة الخشبة” لجمعية “قطار الفن” من وهران، وزارة الثقافة والفنون، للتكفل بتذاكر الطائرة لأعضاء الفرقة، بعد أن تلقت دعوة من إدارة المهرجان لمشاركة مسرحية “الخيش والخياشة” ، لكن العوائق المادية كانت هاجسا لحضورهم في الحدث، لذلك تأملوا من مصالح الوزارة في أن تتحرك وتساعدهم، خاصة وأن المسرحية ستكون ممثلة الجزائر الوحيدة في هذا المحفل.

وفي هذا الصدد، وبعد التدخل من طرف الوزارة ومصالحها، شكر أعضاء الفرقة وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك”، وكل من دعم الفرقة على غرار: بختة قوادرية، ميسوم العروسي، رضوانة فاروق، بلكروي عبد القادر، وغيرهم من الفنانين.

ويعالج العرض رحلة في ذهن شباب جزائري حالم يختزل أحلام حياة وطموحات ومشاريع الجيل الراهن. وقد حازت المسرحية على عدة  جوائز وطنية، جائزة الكبرى لأحسن عرض متكامل 2019 مسرح الهواة مستغانم، أحسن عرض متكامل بولاية تيسمسيلت، أحسن عرض متكامل بولاية سيدي بلعباس، جائزتين بولاية بومرداس أحسن إخراج وأحسن نص، فضلا عن جائزة رئيس الجمهورية “علي معاشي” المرتبة الثالثة في الإخراج المسرحي 2022… إلخ.

يذكر أنه شارك في إعداد النص: قدور ابراهيم عبد الفتاح، موسيقى: دحة ابراهيم الخليل، اللذان مثلا أيضا إلى جانب كل من بلكروي محمد وسماعين زين الدين، فيما كانت الإضاءة والموسيقى لبوشيبة غازي، والريجيسور قواسمي يوسف.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super