الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “القفطان الجزائري عبر العصور والحضارات” جديد نصيرة قشيوش

صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “القفطان الجزائري عبر العصور والحضارات” جديد نصيرة قشيوش

 

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة كتابا انثروبولوجيا جديدا موسوما “القفطان الجزائري عبر العصور والحضارات” للدكتورة والباحثة نصيرة قشيوش.

وحسب ماجاء في مقدمة الكتاب فإن اللباس التراثي يحتل مكانة هامة في المجتمع، فهو لا يعبر عن جماليات مجتمع ما وحسب، وانما يعكس ما هو أهم من ذلك، كالأخلاقيات والقيم السائدة في المجتمع. كما يعتبر أيضا مؤشرا اقتصاديا هاما، نتطلع من خلاله على الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والفنية، وما ينطوي تحت ذلك من عادات ومعتقدات. ومن هنا يُعد القُفطان الجزائري إرثا حضاريًّا، ووثيقة تاريخية اجتماعية اقتصادية وحتى سياسية، نقرأ من خلاله تاريخ الحضارات بصفة عامة، وتاريخ الجزائر بصفة خاصة، ومن خلاله، نتطلع على المستوى الحضاري والتنموي للاقتصاد الجزائري عبر مختلف الحقب التاريخية، كما يصبح هذا الزي وسيلة نتعرف من خلاله على فنون المجتمع الجزائري، وعاداته وتقاليده…

وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالقفطان الجزائري، والتأصيل له، لأنه رمز لهويتنا ودليل على انتمائنا، والبحث في موضوع زي القُفطان الجزائري، له مرجعيات تاريخية وحضارية عريقة، ذات صلة بتاريخ طويل، حيث إنه يجمع الشعب الجزائري بحضارات أخرى متنوعة، تضرب بجذورها إلى الماضي السحيق. كما تروم هذه الدراسة إلى الحفاظ على هذا الإرث الملبسي، والعمل على تطويره، وعصرنته، وإيصاله إلى العالمية، بالبحث عن انجع السبل و الاستراتيجيات للنهوض به كمادة تراثية ، تساهم في التنمية للبلاد.

وقد اختير موضوع القفطان، لأنه لم يلق اهتماما من قبل الباحثين، ونحن نسعى لسد ثغرة علمية هامة في مجال التراث الثقافي، والجزائر غنية بمقومات تراثها الثقافي المادي وغير المادي، ويبقى الأمر يتعلق بتوجيه الجهود للقيام بصيانته وحفظه ضمن نهضة ثقافية شاملة، والوعي بقيمة مكونات هذا الإرث الغني والمتنوع.

يذكر أن الدكتورة قشيوش نصيرة زوجة بكوش، أستاذة التعليم العالي بجامعة تلمسان الجزائر، قسم العلوم الاجتماعية، شعبة الأنثروبولوجيا، شاركت وترأست عدة مؤتمرات وملتقيات دولية، من بين إصداراتها: “الزفاف في تلمسان دراسة فنية أنثروبولوجية” وكتاب حول “الأمثال الشعبية عن الزواج بالجزائر دراسة في المضامين الاجتماعية والثقافية” والصادران عن دار ابن بطوطة للنشر والتوزيع عمان الأردن 2014. 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super