الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / للسنة الجامعية 2022-2023:
فتح الأرضية الرقمية “بروغريس” للتسجيل في مسابقة الدكتوراه بداية من هذا السبت

للسنة الجامعية 2022-2023:
فتح الأرضية الرقمية “بروغريس” للتسجيل في مسابقة الدكتوراه بداية من هذا السبت

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة تنظيم مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث “دكتوراه” للسنة الجامعية 2022-2023، بحيث سيتم فتح الأرضية الرقمية “بروغريس” للتسجيل والمشاركة فيها بداية من 10 ديسمبر، وتدوم العملية إلى غاية 19 من الشهر ذاته.
وحسب الرزنامة ذاتها، سيتم الشروع في إيداع ملفات الترشح للمسابقة وتأكيد الخيارات من طرف المترشحين عبر الأرضية الرقمية “بروغريس” من 20 إلى 25 ديسمبر، على أن تتم خلال الفترة الممتدة من 26 ديسمبر إلى 2 جانفي 2023 مراقبة مطابقة لملفات المترشحين من طرف المصالح المكلفة بالتكوين فيما بعد التدرج عبر”بروغريس” على مستوى المؤسسات الجامعية.
وسيتم دراسة ملفات الترشح من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه عبر “بروغريس ” يوم 3 جانفي المقبل، على أن يُعلن عن قائمة المترشحين المقبولين لإجتياز المسابقة عبر الأرضية الرقمية ذاتها وتأكيد المشاركة وفقا لتواريخ المسابقات من 4 إلى 6 جانفي المقبل.
وسيشرع في إيداع طعون المترشحين غير المقبولين في المسابقة من 7 إلى 9 جانفي 2023 وستتم دراستها يوم 10 جانفي على أن يتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز المسابقة عبر الأرضية الرقمية وتأكيد المشاركة وفقا لتواريخ المسابقات من 15 جانفي إلى 15 فيفري 2023.
ويتم نشر النتائج النهائية للمسابقة بعد مصادقة الهيئات العلمية المؤهلة في أجل 3 أيام، كأقصى حد بعد تاريخ إجرائها على أن يُشرع في تسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر “بروغريس” خلال 15 يوما الموالية للإعلان الرسمي عن النتائج النهائية.
ونشرت الوزارة مذكرة تتعلق بكيفيات تنظيم وإجراء مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطورالثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2022-2023 والتي ذكرت فيها بعروض التكوين في الطورالثالث التي تتناول الجوانب الإستراتيجية المتعلقة بصحة المواطن ورفاهيته والأمن الطاقوي والأمن الغذائي واحتياجات المواطن وبيئته الإجتماعية والإقتصادية، بحيث أبرزت بأن هذه المقاربة تهدف إلى المساهمة في الجهود المبذولة لبناء جامعة مواطنة تتماشى مع التطلعات الحالية والمستقبلية للمجتمع.
وحسب المذكرة، فإن عدد المترشحين المعنيين بإجتياز الإختبارات الكتابية للمسابقة يجب أن يساوي على الأقل 5 أضعاف عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة لكل تخصص في الشعبة، غير أنه يمكن منح رخصة استثنائية من قبل الوزارة الوصية من أجل الإبقاء على المسابقات في التخصصات التي تستقطب عددا قليلا من الطلبة.
وتتم عملية تسجيل المترشحين إجباريا عبرالخط وذلك بهدف ضمان الشفافية والوضوح في تسيير ملف التسجيلات ،كما يجب على المترشح ان يتقيد أثناء التسجيل وطلب المشاركة في المسابقة بالكيفيات والآجال المحددة سلفا من طرف المؤسسة الجامعية.
ويمنح المترشح إمكانية المشاركة في واحدة إلى أربع مسابقات منظمة من طرف المؤسسات المؤهلة حسب اختياره على المستوى الوطني ، كما يجب على المترشح أن يؤكد عبر الخط على الأرضية الرقمية “بروغريس” مشاركته الفعلية في المسابقة أو المسابقات التي سجل فيها تحت طائلة إلغاء مشاركاته المقبلة.
وتجرى المسابقة الكتابية في الفترة المسائية عن طريق امتحانين كتابين يعدان بطريقة تسمح بالتأكد من قدرات المترشح وكفاءاته لاسيما من حيث التحكم في المعارف، وكذا قابليته للإنخراط في مشروع بحث بحيث ينظم امتحان مشترك حول مسار التدرج بمعامل 3 وامتحان التخصص بمعامل 3.
وتلغى المسابقة بالنسبة لكل التخصصات التي يكون فيها عدد المترشحين يقل عن ضعف عدد المقاعد البيداغوجية المطلوبة كما تكلف لجنة التكوين في الدكتوراه بالإشراف على عملية إعداد مواضيع الإمتحانات وعملية التصحيح وحسب المذكرة ذاتها فإنه لا يمكن الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة إلا بعد مصادقة الهيئات العلمية المؤهلة ويجب أن لا يتعدى أجل أقصاه 3 أيام بعد تاريخ إجراء المسابقة.
ولا يمكن – حسب المذكرة- أن تكون النتائج النهائية المصادق عليها محل أي تعديل أو طعن ولا يقبل أيضا التسجيل في مرحلة الدكتوراه إلا في تكوين واحد فقط وعلى مستوى مؤسسة جامعية واحدة.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super