الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فيما كشفت عن استفادة 87 جمعية ثقافية من إعانات مالية لسنة 2022: وزارة الثقافة والفنون تطلق ورشات التشاور مع الفنانين لصياغة مشروع قانون الفنان

فيما كشفت عن استفادة 87 جمعية ثقافية من إعانات مالية لسنة 2022: وزارة الثقافة والفنون تطلق ورشات التشاور مع الفنانين لصياغة مشروع قانون الفنان

 

خصصت وزارة الثقافة والفنون ورشات التشاور مع الفنانين والمثقفين، لصياغة مشروع قانون الفنان لشهر سبتمبر الجاري، السبت المقبل، في انتظار برمجة ورشات أخرى في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبل.

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، في بيان، أنه في إطار عملية إعداد وصياغة قانون الفنان التيستنظم وتمتد على مدار ثلاثة أشهر (سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر) وستشمل ولايات أخرى. قريبا.

وانطلقت أمس ورشات التشاور مع الفنانين والمثقفين من أجل الخروج بمقترحات لإثراء المسودة الأولية لمشروع القانون بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة، في محطة أولى ستمتد إلى غاية 27 من الشهر نفسه.

وحددت الوزارة في المرحلة الأولى ثلاث قوافل، الأولى قافلة “وسط- وسط جنوب” وتشمل ولايات الجزائر، تيزي وزو، المدية، تيبازة، بومرداس والبليدة.

أما القافلة الثانية “غرب- الجنوب الغربي”، وتشمل ولايات الشلف. تيارت، عين الدفلى وتيسمسيلت، بينما شملت القافلة الثالثة “شرق- الجنوب الشرقي”. البويرة والمسيلة.

وكشفت وزارة الثقافة، عن تنظيم محطات أخرى في ولايات جديدة. بداية من شهر أكتوبر المقبل، وتستمر إلى شهر نوفمبر.

وقامت مصالح الوزارة بتخصيص استبانة إلكترونية في منصة رقمية، لتمكين أكبر عدد من الفنانين للإدلاء بآرائهم ومقترحاتهم. وتزويد قاعدة البيانات بمعلومات حول الوضع المهني والاجتماعي للفنان دون الكشف عن هويته. وستكون هذه الاستمارة أيضا في متناول الفنانين على مستوى مديريات الثقافة والفنون الولائية.

في سياق آخر، كشفت الوزارة عن استفادت 87 جمعية ناشطة في المجال الثقافي والفني الحاملة لمشاريع وبرامج ثقافية وفنية عبر الوطن من الدعم المالي لسنة 2022، حسب بيان لوزارة الثقافة والفنون.

وأوضحت الوزارة أنه تم “اختيار 87 جمعية ثقافية لدعمها ماديا ومرافقتها في تجسيد مشاريعها في إطار سياسة وزارة الثقافة والفنون المتعلقة بمرافقة ودعم المجتمع المدني” وتحديدا الجمعيات الناشطة في الميدان الثقافي والفني الحاملة لمشاريع وبرامج ثقافية وفنية.

ويأتي هذا الدعم  بعد دراسة الملفات والمشاريع المستلمة خلال الدورة الأولى لسنة 2022 من قبل اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة مشاريع وبرامج الجمعيات المقترحة للاستفادة من الإعانات، على أن يتم الإفراج لاحقا عن القائمة الخاصة بالدورة الثانية وهذا بعد استيفاء جميع الإجراءات اللازمة المتعلقة بدراسة الطلبات المستلمة وفقا للتنظيم ساري المفعول.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super