الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مداخلات وقراءات شعرية ضمن رزنامة الحدث: وزارة الثقافة والفنون وبيت الشعر الجزائري يحتفيان باليوم الوطني للشعر

مداخلات وقراءات شعرية ضمن رزنامة الحدث: وزارة الثقافة والفنون وبيت الشعر الجزائري يحتفيان باليوم الوطني للشعر

 

تنطلق اليوم بقصر الثقافة مفدي زكرياء، فعاليات التظاهرة الأدبية التي تأتي تحت شعار “الشعر لغة الوطن” وذلك بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشعر، وفي إطار الاحتفاليات الخاصة بالذكرى الستين للاستقلال.

التظاهرة تنظمها وزارة الثقافة والفنون، بالتنسيق مع بيت الشعر الجزائري يومين، تتضمن برنامج التظاهرة مداخلات وقراءات شعرية متنوعة وسيناقش إشكاليات على غرار: “الشعر والإنسان والتحولات الكبرى” للدكتور عبد الله العشي، “الخطاب الشعري والتحولات” للدكتورة آمنة بلعلى، “النزعة التفاؤلية في شعر الثورة الجزائرية” لعمر برداوي، “الشعر الحساني في مقاومة الاستعمار الحديث” لمباركي السعدي، “الإنسان والأرض والتحولات في الشعر عند إيموهاج” لمولود فرتوني.

وستعرف أشغال اليوم الثاني من التظاهرة الأدبية التي تعقد بقصر الثقافة مفدي زكريا، تقديم مداخلات تشمل قراءات وتجارب ونصوص على غرار “مقاربات تأويلية وجودية لنصوص شعرية” للدكتورة سليمة مسعودي، “الشعر الشعبي الجزائري المقاومة والنضال في عهد الاستعمار “لبشير بديار، “قراءة في شعر فاطمة منصوري .. تجربة الشعر والسجن من أجل الوطن” للدكتور أحمد حمدي، “ثورة المقراني في الشعر القبائلي “للدكتور محمد أرزقي فراد، “الثورة الجزائرية في الشعر العربي” للدكتور عمر عاشور، كما سيتم في ذات الصدد تخصيص حلقة نقاشية حول موضوع “شعر الأطفال .. نموذج المقاومة والصمود عند الشيخ الطاهر التليلي خلال وبعد الاستعمار” للأستاذ بشير غريب.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super