الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما رحب الأرندي بها :
أحزاب المعارضة: الدعوة إلى الخامسة شأن أفلاني

فيما رحب الأرندي بها :
أحزاب المعارضة: الدعوة إلى الخامسة شأن أفلاني

تضاربت الآراء بين أحزاب الموالاة والمعارضة حول خرجة الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس المناشدة لرئيس الجمهورية بالترشح للعهدة الخامسة بين الغريم الحليف الإستراتيجي الأرندي الذي رحب بالخطوة و الأحزاب الأخرى التي انقسمت بين” السابق لأوانه” و الرغبة في جس النبض و القائل أنه من حق المناضلين دعوة رئيس حزبهم للترشح للعهدة الخامسة.

الناطق الرسمي للتجمع الوطني الديمقراطي صديق شهاب:
“ملتزمون مع الرئيس إلى ما لا نهاية”
رفض الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الديمقراطي صديق شهاب الخوض أكثر في تصريحات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني و الذي خرج عن صمته بمناشدة رئيس الجمهورية للترشح لعهدة خامسة مكتفيا بالقول :” نحن نرحب بإعلان الأفالان ”
وقال في تصريح ل “الجزائر” أمس: التجمع الوطني الديمقراطي يرحب بإعلان حزب جبهة التحرير الوطني ترشيح الرئيس لعهدة رئاسية جديدة ويدعمه”. و عما إذا كان الأرندي هو الآخر سيدعو الرئيس للترشح للخامسة ذكر شهاب :”دعوة الأرندي الرئيس للترشح لعهدة جديدة لا يمكن طرحها أو اتخاذها على مستوى القيادة دون الرجوع للقاعدة حيث إن سلطة القرار بيد الهيئة النظامية للحزب و مؤسساتها وهياكله ” وأردف :”لدينا التزام مع رئيس الجمهورية ونحن أوفياء لهذا الالتزام إلى ما لا نهاية والوقت لا يزال مبكرا للحديث عن الرئاسيات.”

السكريتير الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية محمد حاج جيلاني:
“لن ننخرط في ضجة العهدة الخامسة”
وعبر السكريتير الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية محمد الحاج جيلاني عن امتعاضه من كثرة الحديث عن العهدة الخامسة و الذي وصفها بالأمر السابق لأوانه بالنظر للظروف التي تمر بها البلاد على كافة الأصعدة والتي تحتاج للاهتمام و فتح النقاش حولها و إيجاد حلول لها.
وقال جيلاني في تصريح ل ” الجزائر” أمس :”إن الأفافاس لن ينخرط فيما يثارعن العهدة الخامسة ورئاسيات 2019 لأن الحزب يعتبر ذلك من الأمور السابقة لأوانها سيما و أنها تفصلنا عنها سنة كاملة فمن غير المعقول الحديث عنها في الوقت الذي تسبقها أوضاع بحاجة لنقاش حولها كأولوية لإيجاد حل لها عوض الإنغماس في أمور سيأتي الوقت للتفرغ للحديث عنها” و تابع :” موقف الأفافاس من الرئاسيات والعهدة الخامسة قلناه و سنظل نعيده حتى يأتي أوانه “هو أمر سابق لأونه ولكل مقام مقال و لن يفتح في الحزب إلا عندما يحين وقته “.

رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري:
من حق الأفلان أن يدعو رئيسه للترشح للخامسة
ومن جهته أكد رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري على أن الأفلان من حقه أن يدعو رئيس حزبه لأن يترشح لعهدة خامسة وهذا أمر داخلي يخص الحزب فقط.
وأضاف مقري في تصريح لـ “الجزائر” أمس “على أن دعوة المناضلين لرئيس حزبهم بالترشح أمرمشروع و لا تعليق عليه أم الحديث عن العهدة الخامسة للرئيس الحالي إن ترشح فعلا فذلك يعد تكريس لسياسة الامر الواقع و تحول البلاد لملكية و ضرب عرض الحائط كافة الأسس الديمقراطية التي تسير الدول .
وما تعلق بمرشح إجماع للمعارضة قال مقري أن الأمر غير مطروح بالمرة في أجندة حركة مجتمع السلم ولن يطرح سيما في ظل إستمرارمنظومة الحكم ذاتها و تكريس السياسات و الممارسات نفسها و التي و إن تغير الأشخاص فإن الأمر ستبقى على حالها و لا تغيير منشود سيعرف وقال :” و الله أمر مرشح إجماع للمعارضة غير مطروح بالنسبة لنا نحن نبحث عن توافق و إجماع بين كافة الجزائريين لإخراج البلاد من حالة الأمة التي تتخبط فيها ” وتابع :” عن أي مرشح إجماع للمعارضة و دار لقمان على حالها و إن تغير الأموروتم تنظيم إنتخابات نزيهة و شفافة فلكل برنامجه ورؤيته الحزبية التي يريد تجسيدها” .

الأمين العام لحركة النهضة محمد ذويبي:
الدعوة جس للنبض
ومن جانبه اعتبر الأمين العام لحركة النهضة أن إثارة الحديث عن العهدة الخامسة وهي المسألة سابق لأوانها إنما هي رغبة جس النبض الشارع حول الأمر وتوجيه رسالة للمعارضة على أن اللعبة مغلقة في رئاسيات 2019 و أن دار لقمان ستبقى على حالها.
وأضاف ذويبي أن الحديث عن العهدة الخامسة ليس وقته و رغبة في تغطية الشمس بالغربال و إثارة الانتباه و انتهاج سياسة التلهية عن أمور أهم.
وفيما يخص مرشح إجماع للمعارضة قال ذويبي :” هو أمر صعب التجسيد حتى و إن توفرت الظروف لذلك”.
زينب بن عزوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super