الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس اللجنة الوطنية لمتعاملي الخزف، نعمان إسماعيل: :
أكثــر من 35 مصنع خزف يلبي 60 بالمائة من الاحتياجات الوطنية

رئيس اللجنة الوطنية لمتعاملي الخزف، نعمان إسماعيل: :
أكثــر من 35 مصنع خزف يلبي 60 بالمائة من الاحتياجات الوطنية

كشف رئيس اللجنة الوطنية لمتعاملي الخزف نعمان إسماعيل أن عدد المصانع التي تنتج مادة السيراميك يفوق الـ 35 مصنعا موزعة عبر التراب الوطني، توفر 60 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية .
و أكد رئيس اللجنة الوطنية لمتعاملي الخزف خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن المنتوج الوطني يتميز بالنوعية و الكمية ، مشيرا إلى أن صناعة السيراميك توفر 60 بالمائة من متطلبات السوق الجزائرية ، مشيرا إلى أن المادة الأولية أصبحت تصنع محليا بعدما كانت تستورد سابقا من اسبانيا.
و أوضح ضيف الأولى أن اللجنة الوطنية لمتعاملي الخزف حديثة النشأة تضم أكثر من 500 متعامل وهي تسعى إلى تنسيق و تنظيم النشاط بالجزائر ، معلنا أن عدد الفاعلين في الخزف كبير جدا و حسب الإحصائيات الرسمية هناك أكثر من 50 ألف عامل ، دون احتساب العمال غير المصرح بهم ، كما أنه من أهداف اللجنة استقطاب الكفاءات الوطنية الموجودة في الخارج لإعطاء دفع لصناعة الخزف بالجزائر.
أما بخصوص التصدير فقال نعمان إسماعيل في معرض حديثه إنه لا يوجد برنامج خاص لتصدير مادة الخزف فهناك كميات قليلة فقط تخرج و يأمل أن يكون هناك ترويج للمنتوج الوطني من قبل كل الهيئات المعنية.
كما أفاد المتحدث ذاته أنه تم منع استيراد قائمة من الخزف تحتوي على 851 منتوج مؤقتا مشيرا إلى أنه في أفريل 2017 أدرج قرار مادة السيراميك تحت نظام رخص الاستيراد و مع نهاية السنة صدرت قائمة متكونة من 107 متعامل اقتصادي يمتلكون رخص الاستيراد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super