الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إصدار عن “الشيخ امحمد بن يوسف اطفيش” للدكتور زهير بن مسعود باباواسماعيل

إصدار عن “الشيخ امحمد بن يوسف اطفيش” للدكتور زهير بن مسعود باباواسماعيل

 

تعززت الساحة الإصدارية بكتاب ديني موسوم “تخريج الفروع على الأصول عند الشيخ امحمد بن يوسف اطفيش… دراسة تأصيلية تطبيقية”  للدكتور زهير بن مسعود باباواسماعيل، والصادر عن مكتبة مسقط عمان.

وقام الدكتور زهير بن مسعود باباواسماعيل بدراسة نتاج أحد أعلام الإسلام وعلماء الجزائر الكبار القطب العلامة امحمد بن يوسف اطفيش حيث عالج الكتاب مجالا جديدا في تراث الشيخ اطفيش وهوتخريج الفروع على الأصول.

وكانت للمؤلف جولة معرفية ماتعة في رحاب نتاج القطب في تاريخ مؤلفاته ومنهجه فيها رصدا دقيقا، استنطق فيها الشواهد وقارن بين النصوص.  كما حاول رسم معالم منهج القطب في الاجتهاد من خلال الربط بين فروعه الفقهية والأصول والقواعد التي اعتمد عليها القطب في استباطها. وهذا كله في خطة متكاملة ومعالجة شاملة، تميزت بموضوعية في التناول ودقة في التحليل وإنصاف في الترجيح وثراء في إيراد المسائل التطبيقية وتوفية للأدلة حقها من التحليل دون إطناب ممل ولا إيجاز مخل.

واتسم عمل المؤلف بروح القطب اطفيش الداعية إلى وحدة المسلمين وترسم خطاه في دعم هذا المقصد النبيل، وقد تجلى ذلك فيما أنتجه القطب من مؤلفات حيث التزم فيها خط الوسطية والانفتاح على المدارس الإسلامية والإفادة من تراثها

يذكر أن الدكتور زهير بن مسعود باباواسماعيل، دكتوراه في الفقه وأصوله، أستاذ الفقه وأصوله بجامعة غرداية، نائب عميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super