الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو::
“إطلاق برنامج تكويني للجمعيات تعزيزا لدورها في النشاط التضامني والإجتماعي”

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو::
“إطلاق برنامج تكويني للجمعيات تعزيزا لدورها في النشاط التضامني والإجتماعي”

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو إنه وبالتنسيق مع المرصد الوطني للمجتمع المدني تم إطلاق برنامج تكويني للجمعيات، بهدف تعزيز دورها في النشاط التضامني والاجتماعي، وترقية مساهمتها في مختلف مجالات التنمية المستدامة.
وقالت كريكو لدى نزولها ضيفة على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، أمس، إن “المجتمع المدني يعتبر شريكا هاما وحيويا للقطاع في تجسيد الإستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتكفل بالفئات الهشة” وأنه “من أجل تكوين نوعي لفعاليات المجتمع المدني تم إطلاق أمس السبت من العاصمة برنامج تكويني يشرف عليه إطارات من مصالح الخلايا الجوارية التابعة لقطاع التضامن الوطني والمقدرة ب 275 خلية”.
كما أضافت أن “هذا البرنامج التكويني يهدف إلى تطوير قدرات الجمعيات وتعزيز دورها في مختلف مجالات التنمية، خاصة على المستوى المحلي، وفي تنظيم الحملات التحسيسية والتطوعية، وذلك تماشيا مع تخصص كل جمعية”.
كما أشارت كريكو أن”هذه الدورات التكوينية تتضمن ثلاثة محاور أساسية تتعلق بآليات إدماج المرأة في التنمية الاقتصادية من خلال الترويج لدليل الإدماج الاقتصادي للمرأة الذي أعدته وزارة التضامن الوطني، بالإضافة إلى التحسيس والتوعية وكذا العملية التضامنية في المجتمع”.
ومع اقتراب احتفالية اليوم العالمي لحقوق الطفل المصادف لتاريخ 1 جوان المقبل، من كل سنة أوضحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة خلال تدخلها على أمواج القناة الأولى أن “الجزائر كانت سباقة في المصادقة على الاتفاقيات الدولية، خاصة تلك المتعلقة بحقوق الطفل” وأنها “سنت قوانين في مجال حماية الطفولة وترقيتها، لتتوج هذه المجهودات بإصدار قانون حماية الطفل سنة 2015 الذي يحتوى على العديد من الحقوق، كما تم التأكيد على حقوق الطفل خلال التعديل الدستوري الأخير” مشيرة إلى السعي على مستوى قطاعها لترقية مديرية كاملة خاصة بحقوق الطفل وحمايته وترقية إبداعاته ومؤهلاته”.
من جانب آخر، ذكرت كوثر كريكو أيضا بالدور الذي تقوم به وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة من خلال المرافقة والتكفل النفسي بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المقبلين بداية من شهر جوان المقبل، على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا على المستوى الوطني.
وأشارت كريكو أن قطاعها وككل سنة يهدف إلى مرافقة وتأطير طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المقبلين على اجتياز امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والمقدر عددهم بحوالي 635 مترشح وشهادة البكالوريا والمقدر عددهم بحوالي 461 مترشح.
ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super