السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إلى جانب العروض المسرحية المتنافسة على جوائز التظاهرة: برنامج فكري وأكاديمي واعد يثري المهرجان الوطني للمسرح المحترف

إلى جانب العروض المسرحية المتنافسة على جوائز التظاهرة: برنامج فكري وأكاديمي واعد يثري المهرجان الوطني للمسرح المحترف

 

يضرب المهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته السادسة عشر –دورة الفنان سيد احمد أقومي- موعده  للمهتمين بالفن الرابع بتسطير برنامج فكري وأكاديمي، يحتضنه فضاء أمحمد بن قطاف بالمسرح الوطني –محي الدين بشطارزي-، حيث يتم تدشين هذا البرنامج بتنظيم ندوة “المسرح والمقاومة”، وتتضمن عنوان المداخلة “الركح الملتزم من الثورة الجزائرية إلى نصرة الأقصى”، يديرها الدكتور حميد علاوي، حسب برنامج التظاهرة.

ويتضمن ذات البرنامج أيضا، ندوة “الفرجة المسرحية في الجزائر.. رؤية جديدة”، عنوان المداخلة “أهليل.. احتفالية دينية تنسج معالم الهوية الثقافية” ويديرها الناقد عبد الناصر خلاف، وكذا ندوة تكريمية للفنان المسرحي علالو..  عنوان المداخلة “مكانة علالو في المسرح الجزائري” ويديرها الدكتور أحمد شنيقي..

في السياق، تم تسطير ندوة “إخراج نواعم:  بصمات الإخراج النسائي في المسرح الجزائري”، رئيسة الجلسة : أ.د. إنشراح سعدي، يشارك فيها  كل من: أ.د. جميلة مصطفة الزقاي: “مسرحيات من توقيع السيدة صونيا”، الفنانة ليندة سلام: “تجربة المسرح النسائي في الجزائر”، المخرجة شهيناز نغواش: “تجربتي في الإخراج”، نسرين بن محمد: “خصوصية الإخراج النسائي”.

وارتأت محافظة المهرجان تخصيص وقفة تكريمية للمسرحيين الراحلين خلال عام 2023، حيث تم تسطير  ندوة بعنوان “راحلون .. وما رحلوا عن قلوبنا”، وإنجاز شريط فيديو بعنوان: “بصمات” حول المسار الفني للفنانين المسرحيين الراحلين: نادية جيبيلي ومحمد عدلان بخوش وعبد الحليم زريبيع، مع تقديم شهادات أصدقاء الفنانين الراحلين.

في سياق آخر، تنطلق اليوم المنافسة الرسمية الرسمية للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته السادسة عشر، بعرض مسرحية “أيشو” لعزوز عبد القادر من إنتاج المسرح الجهوي بسكرة.

وتعرض أيضا العروض المسرحية بمعدل عرض كل يوم، وهي: “استراحة المهرجين” لوحيد عاشور من إنتاج المسرح الجهوي قسنطينة، “البونكي” لفوزي بن براهيم من إنتاج المشرح الوطني الجزائري، “المحتشد” لسيف الدين بن دار من إنتاج المسرح الجهوي سوق اهراس، “صفار” لهارون الكيلاني إنتاج المسرح الجهوي الأغواط، “حلاق إشبيليا” لحيال البخاري من إنتاج المسرح الجهوي عنابة، “تحت الحصار” لخمري عبد العظيم من إنتاج المسرح الجهوي سكيكدة، “ثورة” لعبد الله مربوح من إنتاج المسرح الجهوي سيدي بلعباس، “يوم قبل القيامة” لمحمد فريمهدي من إنتاج المسرح الجهوي لمعسكر، “تراب الجنون” لمختار حسين من إنتاج المسرح الجهوي بشار، كما تشارك مسرحية “شمة دوريجين” إنتاج جمعية “كاثارسيس” بقسنطينة في المسابقة الرسمية للحدث، بعد تتويجها في المهرجان الوطني لمسرح الهواة في دورته الرابعة والخمسين بمستغانم، كما تشارك المسرحيتان “إفريقيا 45 -60″ إنتاج الجمعية الثقافية الموجة بمستغانم و”نزهاو.. ف.. لحرب” للجمعية الثقافية نوميديا ببرج بوعريريج، تواجدهما في المنافسة الرسمية أيضا، وذلك بعد تتويجهما بالمرتبة الأولى في المهرجانين المحليين للمسرح المحترف في سيدي بلعباس وقالمة.

ويرتقب أن تقيم الأعمال لجنة تحكيم مكونة من: فضيلة حشماوي –رئيسة اللجنة-، حميدة آيت الحاج، مراد بوشهير، عيسى جقاطي، محمد بويش، لطفي سعيدي، شرقي محمد، لتحديد الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان وهي: جائزة أحسن عرض متكامل، جائزة أحسن نص، جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن دور رجالي، جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن سينوغرافيا، جائزى أحسن إبداع موسيقي وكذا جائزة لجنة التحكيم.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super