الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بعد صعود اليمين المتطرف إلى الواجهة :
إيطاليا تمهل “الحراڤة” الجزائريين 90 يوما لمغادرة أراضيها

بعد صعود اليمين المتطرف إلى الواجهة :
إيطاليا تمهل “الحراڤة” الجزائريين 90 يوما لمغادرة أراضيها

أنقذ خفر السواحل الإيطالي في سردينيا 15 مهاجرا غير شرعي جزائري،وصلوا في حالة خطيرة بعد جفاف أجسادهم عبرسواحل الجزيرة.
ووصفت الصحف المحلية حالة الحراقة بالمتدهورة جدا بعد ساعات الإبحار الطويلة التي قضوها في عرض البحر، فتم إسعافهم.
و أضافت ذات المصادر أن خفر السواحل لمدينة كاغلياري عاصمة جزيرة سردينيا قد تدخلت قرب منطقة سولتشيس، حيث تمت عملية الإنقاذ على مرحلتين ،أنقذ في مرحلة أولى 5 حراقة ثم في مرحلة لاحقة 10 أخرين.
وطلبت الحكومة الإقليمية على لسان المكلف بالشؤون العامة لديها فيليبو سبانو، لقاء مستعجلا مع وزير الداخلية الجديد ماتيو سالفيني لايجاد حلول مستعجلة.
وألحت الحكومة الإقليمية للجزيرة على ضرورة تفعيل روما لمخطط مراكز الإيواء والإبعاد للمهاجرين السريين بينهم الجزائريين، من خلال إقامة منشآت تتسع لعدد محدد، ولا يتعدى مكوثهم على تراب الجزيرة 90 يوما أيضا.
وكانت شرطة مدينة كاغلياري الإيطالية قد أعلنت عام 2017، أن أعداد المهاجرين الجزائريين الذين وصلوا إيطاليا، خلال 2016، قد بلغ 1133 مهاجرًا.
ولا تعكس تلك الأعداد الحجم الحقيقي للظاهرة، إذ أن من يفلتون من الرقابة البحرية يقدر عددهم بالآلاف.
واحتلت الجزائر المرتبة التاسعة بين الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، وفق تقرير نشرته في أفريل 2015 منظمة “ألجيريا ووتش” وهي منظمة غير حكومية ، استنادًا إلى الوكالة الأوروبية لتسيير التعاون العملياتي بشأن الحدود الخارجية فرونتاكس .

230 عالقا في المتوسط
لا تزال سفينة “لايف لاين” الإنسانية المهددة بالحجز من إيطاليا، تنتظر في المياه الدولية بالبحر المتوسط، حلاً دبلوماسياً وتمويناً لـ230 مهاجراً على متنها، وذلك عشية قمة أوروبية مصغرة مخصصة لملف الهجرة نهاية الاسبوع.
وبعد مغامرة سفينة “أكواريوس”ومهاجريها الـ629 التي رفضت كل من مالطة وإيطاليا استقبالها، قبل أن تسمح لها إسبانيا بالرسو، باتت سفينة “لايف لاين” رمزاً للصراع بين الدول الأوروبية بشأن التكفل بالمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط.
وبعد 3 أسابيع من تولي الحكومة الجديدة مهامها في إيطاليا، استبعدت روما إمكانية استقبال السفينة في موانئها، وقالت إنها تريد التثبت من السفينة وجنسيتها، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية .
وكتب وزير الداخلية الإيطالي وزعيم حزب الرابطة وهو من اليمين المتشدد ماتيو سالفيني عبر “فيسبوك”: “لايف لاين سفينة غير قانونية تقل 239 مهاجراً على متنها، وهي في المياه المالطية”، مضيفاً أن “الوصول إلى إيطاليا مستحيل وأريد أن أنتهي من ممارسات التهريب والمافيا”.
وقال ممثل منظمة “لايف لاين” غير الحكومية في ألمانيا، اكسيل شتير: “ننتظر حلاً دبلوماسياً والمباحثات جارية مع مختلف الدول”.
وأضاف أنه يتوقع أن تتم عملية تموين من مالطة اليوم، “لجلب أغطية وأدوية وأغذية ، مؤكداً أن السفينة ستبقى في المياه الدولية في انتظار مخرج”.
ويريد بعض القادة الأوروبيون مثل إيطاليا والنمسا، بحث مقترح إقامة معسكرات خاصة بالمهاجرين السريين في دول شمال أفريقيا بالجزائر المغرب وتونس ومصر، حيث يمكن استقبال واحتجاز المهاجرين لمدة معينة لدراسة ملفاتهم، للسماح لهم لاحقا بالدخول إلى أوروبا أو ترحيلهم إلى دولهم.
وترفض الجزائر وتونس المشروع، وعارضت الجزائر في وقت سابق القبول بإقامة معسكرات لغربلة طلبات لجوء المهاجرين الأفارقة.
وتحدث اول امس المفوض الأوروبي المكلف شؤون الهجرة والمواطنة ديمتريس أفراموبولوس عن فتح مشاورات مع دول شمال أفريقيا لإقامة منصات إنزال على أراضيها لفرز من يتم إنقاذهم في المتوسط، ولكنه رفض الإفصاح عما إذا كانت أي دولة من دول المنطقة قد وافقت بالفعل على مقترحاته، قائلًا “لدينا مقترح أولي وليس رسمي ونجري مشاورات بشأنه مع الجميع”.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super