الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / اختتام فعاليات الطبعة الحادية عشر من التظاهرة: تتويج الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الدولي للسينما

اختتام فعاليات الطبعة الحادية عشر من التظاهرة: تتويج الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان الدولي للسينما

 

اختتمت فعاليات المهرجان الدولي للسينما المهرجان الدولي للسينما بالجزائر في طبعته الحادية عشرة، والتي شارك فيها 60 فيلماً بين روائي ووثائقي وقصير، بعد غياب عامين بسبب جائحة فيروس “كورونا”.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، توجت بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم، حيث عادت لفيلم “الصغيرة” للمخرجة أميرة جهان خلف الله – الجزائر، والجائزة الكبرى: لـت”وداعا أيها الأوغاد” للمخرج رومان دوموند-  كندا، في حين حصلت “لا تطمعوا الحمام” للمخرج أنتونان نيكلاس- المملكة المتحدة، و”شيشاق ماريكان” للمخرجة أمال بليدي – الجزائر، على تنويه خاص.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة: فازت بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم: “زولوواڨا” للمخرجة فلاوفيا مونتيني– إيطاليا، والجائزة الكبرى: “عدم الانحياز.. مشاهد من بكرات لابودوفيتش”  للمخرجة ميلا توراجليك – صربيا.

وبخصوص مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: جائزة الخاصة للجنة التحكيم: “200 متر” لأمين نايفة من فلسطين، الجائزة الكبرى: “ليمبو” للمخرج بن شاروك – بريطانيا، تنويه خاص: “المجهولون” للمخرج مونتيغاندا وا نكوندا –روندا.

وعادت جائزة  المجلس الدولي للسينما والتلفزيون “غاندي” التابعة لــ “اليونسكو” CICT:  لــ “ليمبو”  للمخرج بن شاروك – المملكة المتحدة، فيما عادت جائزة الجمهور: في صنف الفيلم القصير، لـ “سيعود” للمخرج يوسف محساس – الجزائر، صنف الوثائقي: “كات وولك” للمخرج جوهان سكوف – السويد، صنف الفيلم الروائي: “ليبمو” للمخرج بن شاروك – المملكة المتحدة.

يذكر أن المهرجان الذي تراجعت ميزانيته بسبب تأثيرات الأزمة الصحية على مختلف مؤسسات القطاعات الاقتصادية، عرف تنظيم ثلاث ورشات تدريبية، بالإضافة إلى ندوات مهنية، بالإضافة إلى تكريم المؤسسة الفلسطينية “شاشات سينما المرأة” التي تركز منذ تأسيسها في 2005 على تنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب.

وتم أيضا برمجة عرض 60 فيلما، منها 25 فيلما في المنافسة الرسمية، فضلا عن تقديم العرض الأول في الجزائر أمام الجمهور لخمسة أفلام، وهي: “إخواننا” للمخرج رشيد بوشارب المرشح لتمثيل الجزائر في مسابقة أوسكار 2023، “العايلة” لمرزاق علواش، “وانيبيك” لرابح سليماني، “حكاية ليوم آخر” للمخرج الكوبي فيرنندو بيريز، و”سان – أومير” للمخرجة أليس دياب من إنتاج فرنسي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super