الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إطلاق مشروع نموذجي جزائري-أمريكي لتطوير التراث الثقافي في ولاية تيبازة

إطلاق مشروع نموذجي جزائري-أمريكي لتطوير التراث الثقافي في ولاية تيبازة

أعطيت أول أمس إشارة انطلاق مشروع تعاون جزائري-أمريكي لتطوير التراث الثقافي بولاية تيبازة التي اختيرت كنموذج لتجسيد هذه المبادرة.

ويتعلق الأمر بمشروع جزائري-أمريكي يهدف لتطوير التراث الثقافي الجزائري في إطار إتفاقيات التعاون و الشراكة بين البلدين من شأنه تثمين منتجات الحرفيين و التعريف بالتراث الذي تزخر به المنطقة، حسب توضيحات مديرة الثقافة والفنون، صبيحة تاهرات.

ويتضمن برنامج انطلاق المشروع الذي يدوم يومي السبت والأحد، تنظيم معرض للحرف التقليدية و ورشات تكوينية داخل مقر المركز العربي للآثار، بتأطير مختصين في المجال وبحضور سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، إيليزابيث مور أوبين.

ويشارك في المعرض أكثر من 30 حرفية وحرفي ينشطون في شتى المجالات على غرار صناعة السلل والفخار والسيراميك والأزياء التقليدية والزرابي والرسم والزخرفة إلى جانب التحف الفنية والحلي والألبسة التقليدية وصناعة الحلويات التقليدية.

وينظم أيضا بنفس المناسبة، معرض للفنون التشكيلية، كما أضافت المديرة التي أضافت أن سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر قامت، قبل انطلاق التظاهرة، بزيارة الموقع الأثري “الحظيرة الغربية للآثار” الذي يزخر بآثار ذات قيمة عالية تعود للفترة الرومانية منها المسرح وحمامات الملوك وميدان المبارزة وغيرها.

ويتضمن محور الورشات التدريبية لصالح الحرفيين ورشتين اثنتين، إحداهما تتعلق بـ “العلامة التجارية”، والأخرى، التي ستنظم يوم غد الأحد، تخص “التسعيرة والتسويق”، و سيختتم البرنامج بتنظيم مائدة مستديرة تجمع الحرفيين المشاركين في الورشات والحرفيين الأمريكيين عن طريق تقنية “الزووم”.

وتزخر تيبازة بمعالم و مواقع أثرية عالمية مصنفة محمية دولية من منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم والثقافة  “اليونسكو” تجعل “ولاية تاريخية و أثرية بامتياز و منطقة ملهمة للفنانين و الحرفيين المبدعين”، كما سجل المنظمون.

وتحصي ولاية تيبازة 2178 حرفي من فئة الحرفيين المبدعين و الفنانين من إجمالي 8646 حرفي مسجل لدى غرفة الصناعات التقليدية و الحرف، و هذا يؤهلها للعب دور بارز في تثمين مجال السياحة الثقافية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super