السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط مخاوف مرتبطة بالإمدادات

ارتفاع طفيف في أسعار النفط وسط مخاوف مرتبطة بالإمدادات

سجلت أسعار الخام المرجعي الجزائري “صحارى بلاند” ارتفاعا بـ 21.09 دولار في شهر مارس المنصرم، في حين ارتفعت أسعار النفط أمس، بسبب مخاوف مرتبطة بالإمدادات.
وزاد خام برنت 48 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 105.12 دولار للبرميل صبيحة أمس الأربعاء، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 28 سنتا أو 0.3 بالمائة إلى 100.88 دولار للبرميل. وصعد الخامان القياسيان بأكثر من ستة في المائة أول أمس.
وتلقت أسعار النفط دعما من تقارير هذا الأسبوع تحدثت عن تخفيف جزئي لبعض قيود مكافحة كوفيد الصارمة في الصين، غير أن المكاسب كانت محدودة بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين واليابان.
من جانبها، سجلت أسعار الخام المرجعي الجزائري “صحارى بلاند” ارتفاعا بـ 21.09 دولار في شهر مارس المنصرم، مدفوعة بزيادة الطلب والتوترات جيوإستراتيجية، حسبما أفادت به منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في تقريرها الشهري لذي صدر أول أمس الثلاثاء.
ووفقا للبيانات الواردة في التقرير فإن المتوسط الشهري لسعر الخام الجزائري انتقل من 100,71 دولار للبرميل في شهر فيفري الماضي، إلى 121,80 دولار في مارس الماضي أي بارتفاع نسبته 20,9 بالمائة، ويحتل بذلك صحارى بلاند المركز الأول في قائمة أغلى أنواع الخامات المكونة لسلة “أوبك” في مارس.
ويتم تحديد سعر الخام الجزائري وفقا لأسعار البرنت الخام المرجعي لبحر الشمال المتداول في سوق لندن بعلاوة إضافية بالنظر لخصائصه الفيزيائية والكيميائية التي تفضلها مصانع التكرير.
وجاء ارتفاع سعر صحارى بلاند الجزائري في سياق التهاب الأسعار الذي ميز السوق الدولية خلال شهر مارس الماضي والذي يعزى -حسب المنظمة- إلى “أساسيات قوية للسوق النفطية وإلى المخاوف من حدوث اضطرابات في الامدادات في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية”.
وعليه -يضيف المصدر ذاته – فان متوسط سعر سلة “أوبك “ارتفع بـ 19,53 دولار (+20,8بالمائة) في مارس مقارنة بشهر فيفري، ليستقر عند 113,48 دولار للبرميل.
وأنتجت دول “أوبك” إجمالا 28,557 مليون برميل في اليوم خلال شهر مارس مقابل 28,500 مليون برميل في اليوم خلال فيفري مسجلة ارتفاعا ب57 ألف برميل في اليوم استنادا إلى مصادر ثانوية.
وفيما يخص الطلب العالمي على النفط للسنة الجارية، فإن منظمة “أوبك” قد خفضت من توقعاتها السابقة.
وجاء في التقرير “بالنسبة لسنة 2022 يتوقع أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بـ0.5 مليون برميل في اليوم ليصل إلى 3.7 مليون برميل في اليوم وهو ما يعكس أساسا توقعات بتراجع النمو الاقتصادي العالمي”.
ر.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super