الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب:
“الإنتاج النفطي للجزائر سيترفع بـ11 ألف برميل يوميا في جوان المقبل”

وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب:
“الإنتاج النفطي للجزائر سيترفع بـ11 ألف برميل يوميا في جوان المقبل”

أفاد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس بالجزائر، أن الإنتاج النفطي للجزائر سيرتفع بحوالي 11 ألف برميل يوميا في جوان المقبل، وفقا لقرارات الاجتماع الوزاري الـ28 لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها من خارج المنظمة، أو ما يعرف بمجموعةأوبك+”، المنعقد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وأوضح الوزير، اثر الاجتماع، أن هذا القرار اتخذ من طرف البلدان المشاركة بعد التطلع إلى تقارير الخبراء من اللجنة التقنية، “و من خلال هذه التقارير لاحظنا أن إمدادات السوق سليمة وأساسيات السوق متينة رغم بعض المؤشرات حول النمو الاقتصادي المتضمنة بعض الشكوك”.

وسينتقل بذلك الإنتاج النفطي الجزائري من 1 مليون و 13 ألف برميل/يوم في ماي إلى حوالي 1 مليون و 24 الف برميل/يوم في جوان المقبل.

وقرر المشاركون في هذا الاجتماع رفع الإنتاج الاجمالي للمجموعة، التي تضم 23 دولة، بمقدار 432 ألف برميل في اليوم في شهر يونيو 2022.

كما أشار السيد عرقاب إلى أن وزراء  أوبك+” قرروا، من جانب اخر، عقد اجتماعهم المقبل في 2 يونيو المقبل لدراسة تطورات سوق النفط العالمية”.

وقبيل هذا الاجتماع، شارك السيد عرقاب أيضا في أشغال الاجتماع الـ40 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة “جي ام ام سي” والذي تمت خلاله دراسة أوضاع سوق النفط الدولية وآفاق تطوره على المدى القصير، بالإضافة إلى تقييم مستوى الامتثال للالتزامات المتعلقة بتعديل الإنتاج النفطي لأوبك+.

يذكر أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة “جي ام ام سي” تجتمع بشكل دوري منذ جانفي 2017 بهدف ضمان تنفيذ التعديلات الطوعية لإنتاج الدول الأعضاء في أوبك.

 

أوبك+ تقرر رفع إنتاجها بـ432 ألف برميل يوميا في جوان المقبل

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها, أو ما يعرف بمجموعة “أوبك+”, خلال اجتماعهم الوزاري ال28 المنعقد اليوم الخميس, رفع انتاجها النفطي الاجمالي بـ432 ألف برميل يوميا, في شهر جوان المقبل, حسبما ورد في البيان النهائي للاجتماع.

وعليه, فإن الأعضاء الـ23 للمجموعة (13 عضو بمنظمة أوبك و10 غير أعضاء) قرروا الإبقاء على خطتهم الإنتاجية المتضمنة زيادة الإنتاج تدريجيا, والتي تمت المصادقة عليها في جويلية 2021.

وجاء في البيان النهائي الذي نشر في الموقع الإلكتروني الرسمي لأوبك أن المشاركين في الاجتماع الوزاري ال28 للمجموعة قرروا “إعادة التأكيد على خطة تعديل الإنتاج والية تعديل الإنتاج الشهرية التي تمت الموافقة عليها في الاجتماع الوزاري ال19 لأوبك-خارج أوبك, وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي بالزيادة بمقدار 432ر0 مليون برميل يوميا بالنسبة لشهر جوان 2022”.

وفي هذا الإطار, اعتبرت أوبك+ أن السوق “متوازن”, بالنظر إلى الأساسيات الحالية, لافتا في الوقت نفسه إلى “تداعيات العوامل الجيوسياسية والمشاكل المتعلقة بجائحة كوفيد-19 الحالية”.

كما جدد المشاركون تأكيدهم على “الأهمية الحاسمة” للالتزام بالحصص المحددة وبالية التعويض (بالنسبة للدول التي تحترم حصتها بشكل كامل).

وذكر البيان بهذا الخصوص، بأن فترة التعويض قد مددت حتى نهاية جوان 2022. وفي الأخير, اتفق أعضاء أوبك+ على عقد اجتماعهم الوزاري المقبل في 2 جوان المقبل.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super