السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / العملية ستسمح بإعطاء أحسن الأدلة عن الإمكانيات الموجودة على المستوى الوطني:
التوجه نحو إحصاء كافة المستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي

العملية ستسمح بإعطاء أحسن الأدلة عن الإمكانيات الموجودة على المستوى الوطني:
التوجه نحو إحصاء كافة المستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي

تم أمس، إبرام اتفاقية تعاون بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والغرفة الوطنية للفلاحة والصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي، تهدف إلى إحصاء كافة المستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي على المستوى الوطني، وتتعلق بتمويل التجهيزات والوسائل المادية التي سيتم تعبئتها لإنجاز عملية الإحصاء مثل اللوحات الالكترونية والتكفل بمصاريف وتعويضات الأعوان الذين سيقومون بجمع المعلومات على مستوى 1541 بلدية عبر الوطن.
وقال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني، خلال إشرافه على عن إبرام الاتفاقية، التي حملت شعار: “معا لمعرفة أحسن ومرافقة أنجع، مستقبل غذائنا بأيدينا، إصغاء – إحصاء – ارتقاء” وذلك بحضور وزير الرقمنة والإحصاء منير خالد براح، وكذا إطارات القطاعين، إن الهدف منها إحصاء كافة المستثمرات الفلاحية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي، وأضاف أن الإحصاء سيسمح بإعطاء أحسن أدلة للإمكانيات الموجودة على المستوى المستثمرات أوالإنتاج النباتي أو الثروة الحيوانية على المستوى الوطني.
وأشار إلى أن العملية ستميزها استعمال التكنولوجيات الحديثة للتقليص من البيروقراطية خاصة في الإحصاء، كما أنه سيتم الاستعانة باللوحات الرقمية التي تكون موصولة بالوزارة ومتابعة يومية من قبل الغرفة الوطنية الفلاحية، بالإضافة إلى إنتاج قواعد بيانات أساسية تستخدم في تحقيقات فلاحية موضوعية وتطوير المؤشرات الفلاحية المدرجة في إطار أهداف التنمية المستدامة، وقال الوزير إن “عملية الإحصاء ستأخذ قرابة 4 أشهر وستنطلق فعليا خلال شهر مارس المقبل”.
للإشارة، تم الإمضاء على هذه الاتفاقية بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي وبين الغرفة الوطنية للفلاحة، وتتعلق بتمويل التجهيزات والوسائل المادية التي سيتم تعبئتها لانجاز عملية الإحصاء مثل اللوحات الالكترونية والتكفل بمصاريف وتعويضات الأعوان الذين سيقومون بجمع المعلومات على مستوى 1541 بلدية عبر الوطن.
وتدخل عملية الإحصاء هذه، التي تخص كل مناطق الوطن دون استثناء، في إطار تطبيق ورقة طريق قطاع الفلاحة 2020-2024 التي أدرجت في برنامجها الخاص بالرقمنة إطلاق عملية الإحصاء الفلاحي خلال سنة 2021 باستعمال تقنيات التكنولوجيا العصرية.
وتعتبر معرفة المنشات والمستثمرات الفلاحية التي تدخل في الإنتاج الفلاحي ضرورية لمعرفة أحسن ومنح ورؤية أوضح للقطاع ووضع أنظمة إحصائية لمتابعة وتقييم الأداء، ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا الإحصاء في تحسين الإحصاءات الفلاحية والغذائية للتلبية الحاجيات الخاصة بالمعلومات الضرورية للأخذ القرار وكذا تطبيق أحسن لورقة طريق القطاع.
ويتعلق الأمر أيضا بتحين المعلومات الخاصة بالهيئات والمنشئات والمستثمرات الفلاحية وكذا بيئة ومحيط الإنتاج، وإحصاء الثروة الحيوانية والإسطبلات تربية الحيوانات عبر التراب الوطني بإضافة إلى وضع بطاقات ومراجع تستعمل كقاعدة بيانات ضرورية لإجراء تحقيقات وسبر الآراء.
وهذا سيتم انجاز عملية الإحصاء على مستوى الميدان عن طريق استمارة الكترونية يتم تحويلها مباشرة بطريقة آنية نحو مركز البيانات.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super