الإثنين , مايو 13 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في التقرير السنوي الثامن لسنة 2023 لـ"أرسيف" :
الجزائر الأولى عربيا في عدد المجلات البحثية والعلمية المنشورة باللغة العربية

في التقرير السنوي الثامن لسنة 2023 لـ"أرسيف" :
الجزائر الأولى عربيا في عدد المجلات البحثية والعلمية المنشورة باللغة العربية

تفوقت الجزائر على 27 دولة عربية وأوروبية وآسيوية في عدد المجلات البحثية والعلمية المنشورة باللغة العربية، وفق ما أفاد به معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية “أرسيف Arcif” في تقريره السنوي الثامن لعام 2023.

ونالت الجزائر للسنة الثالثة المرتبة الأولى في إنتاج المجلات العلمية المحكمة، والتي نجحت في المعايير لدى معامل “ارسيف”، بـ 445 مجلة، تلتها مصر بـ 283 مجلة، والعراق ثالثا بـ مجلّة 155، فيما جاءت السعودية بالمرتبة الرابعة بـ 63 مجلة، وحل الأردن في المرتبة الخامسة بـ 32 مجلّة.

وقد أُعلنت نتائج تقرير معامل التأثير “ارسيف”- وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة”- في لقاء تم عقده عبر تقنية “زووم”، شارك فيه مجموعة واسعة من الباحثين والأكاديميين ورؤساء وأعضاء هيئات تحرير مجلات علمية، وصناع قرار وواضعي سياسات في مجال البحث والنشر العلمي وغيرهم من مختلف الدول العربية والأجنبية.     

وقال رئيس مبادرة معامل التأثير “ارسيف”، سامي الخزندار، في كلمة دشن بها تقرير 2023، أن نتائج “ارسيف” “تعكس تطورا ملحوظا في حجم وجودة الإنتاج والنشر العلمي العربي”.

وعرض  الخزندار، خلال اللقاء، أبرز نتائج تقرير معامل “ارسيف” لعام 2023، والذي ضم 1155 مجلة علمية وبحثية، استطاعت النجاح في تحقيق معايير الاعتماد لمعامل التأثير “ارسيف”، وصادرة من 19 دولة عربية، ومن 8 دول أجنبية وهي: بريطانيا، وتركيا، وأمريكا، وماليزيا، وبلجيكا، وباكستان، والهند، وهولندا، تصدر فيها مجلات علميّة باللغة العربيّة.

وفحصت الفرق العلمية لمعامل “ارسيف ARCIF” بيانات ما يقارب عن 5000 عنوان مجلة عربيّة، علمية وبحثية في مختلف التخصصات، وتصدر عما يقارب 1500 هيئة علمية وبحثية موزعة في 19 دولة عربية و8 دول أجنبية، ناهيك عن مراجعة بيانات ونتائج لـ 271,680 مؤلفا عربيا، في 731,000 مقالة علمية، وخلصت الفرق العلمية إلى أن 64,800 مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.

ومن الجدير بالذكر، أن معامل التأثير “ارسيف” يستخدم 32 معيارا في تقييم المجلات العلمية والبحثية العربية، وهي المعايير ذاتها المتبعة عالميا.

ومن جهة مؤشر عدد المؤلفين المستشهد بهم، تصدرت الجزائر طليعة القائمة، إذ حلت في المرتبة الأولى حيث بلغ عدد المؤلفين 15770 مؤلفا، أعقبتها العراق بـ 14178مؤلّفاً، ثم مصر بـ 10330 مؤلّفاً، والسعودية بـ 6283 مؤلفاً، وأخيرا الأردن بـ 4204 مؤلفا، ولوحظ زيادة تجاوزت الثلث في أعداد المؤلفين المُستشهد بهم لدى هذه الدول مقارنة بتقرير العام الماضي.

وتصدرت الجزائر في مجال الآداب والعلوم الإنسانية (متداخلة التخصصات) الذي يضم 251 مجلة وذلك بـ “مجلة التمكين الاجتماعي”، جامعة عمار ثليجي الأغواط، وجاءت ثانيا السعودية بـ”مجلة الشمال للعلوم الإنسانية”، جامعة الحدود الشمالية، وحققت السعودية أيضاً المرتبة الثالثة، ثم فلسطين والإمارات العربية المتحدة، في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super