الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الوزير الأول يعرض بيان السياسة العامة للحكومة أمام النواب :
الجزائر تتوقع نموا اقتصاديا بـ5.3 بالمائة في 2023 

الوزير الأول يعرض بيان السياسة العامة للحكومة أمام النواب :
الجزائر تتوقع نموا اقتصاديا بـ5.3 بالمائة في 2023 

  • ارتفاع الإيرادات بـ25% واحتياطي الصرف سيبلغ 85 مليار دولار بنهاية السنة الجارية  

يتوقع أن تحقق الجزائر خلال سنة 2023 نموا اقتصاديا معتبرا يقدر 5.3 بالمائة، رغم الظرف الدولي الذي تطبعه الهشاشة وعدم اليقين، حسب ما أكده أمس الثلاثاء، بالجزائر العاصمة الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان، لدى عرضه بيان السياسة العامة للحكومة أمام المجلس الشعبي الوطني.

وخلال جلسة ترأسها السيد إبراهيم بوغالي رئيس المجلس، طبقا للمادة 111 من الدستور، أوضح الوزير الأول أنه رغم “الظرف الدولي الذي تطبعه الهشاشة وعدم اليقين، عرفت الجزائر كيف تثبت صمودها من خلال الحفاظ على نمو اقتصادي معتبر سيقدر بنسبة 5.3 بالمائة في سنة 2023”.

ويأتي تنفيذ مخطط السياسة العامة للحكومة- الذي يغطي الفترة من بداية سبتمبر 2022 إلى نهاية أوت 2023 مع توقعات إغلاق السنة الجارية- في سياق دولي خاص، حيث يرتقب أن يشهد النمو العالمي تباطؤا من 3,5 بالمائة في 2022 إلى 3 بالمائة خلال العام الجاري، يرافقها تسجيل مستويات تضخم تتراوح بين 7 و8 بالمائة فيما يتجاوز في بعض الدول مستوى 50 بالمائة في 2023.

وأضاف السيد بن عبد الرحمان، بخصوص نمو الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات للجزائر، أنه “من المفروض أن يبلغ نسبة 9ر4 بالمائة في سنة 2023, مقابل نسبة بالمائة 3ر4 بالمائة المسجلة سنة 2022” لافتا، من جهة أخرى، إلى بلوغ نسبة التضخم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2023 نسبة 5ر9 بالمائة، متأثرا لاسيما بارتفاع أسعار المواد الغذائية (2ر13 بالمائة).

من جهة أخرى، وبفعل انخفاض أسعار النفط الذي شهد متوسط سعره تراجعا من 104 دولار للبرميل إلى 85 دولارا للبرميل خلال نفس الفترة المعنية ببيان السياسة العامة، فإنه من المرجح أن يعرف مستوى صادرات السلع تراجعا ليستقر عند مبلغ 8ر52 مليار دولار نهاية سنة 2023.

وأردف السيد بن عبد الرحمان بأن الواردات ارتفعت لتصل إلى 41.5 مليار دولار عند نهاية السنة الجارية، مقابل 39 مليار دولار سجلت في 2022  مبرزا أن الميزان التجاري سيبقى إيجابيا هذه السنة ليستقر عند حدود 3ر11 مليار دولار كفائض.

وفيما يخص وضعية المالية العمومية، أشار الوزير الأول إلى أن الإيرادات قد ارتفعت بنسبة 25 بالمائة بين سنتي 2022 و2023 لتصل إلى 8900 مليار دج فيما ارتفعت النفقات بنسبة 52 بالمائة لتصل بذلك إلى 14700 مليار دج، يؤكد الوزير الأول، مبرزا أن هذا المجهود الميزانياتي والإنفاقي سمح بـ”الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن و دعم شروط إنعاش اقتصادي مستدام و دفع الحركية التنموية.

بهذا الخصوص، أفاد السيد بن عبد الرحمان أنه تم رفع التجميد على المشاريع مس أكثر من 780 مشروع بمبلغ اجمالي قدر بـ 1273 مليار دج علاوة على المشاريع الجديدة التي تم إطلاقها.

وأكد أنه رغم تراجع أسعار المحروقات، فقد استمرت احتياطات الصرف في الارتفاع هذه السنة لتنتقل من 61 مليار دولار أواخر 2022 إلى حوالي 85 مليار دولار عند نهاية 2023 باعتبار احتياطات الذهب.

وأوضح أنه بالرغم من التحولات الجيو-استراتيجية والصعوبات التي تشهدها التجارة الدولية والتغيرات المناخية التي أثرت بشكل أساسي على القطاع الفلاحي عبر العالم، غير أن الحكومة أحرزت “تقدما كبيرا” في إطار تحقيق الالتزامات التي وعد بها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون وبشكل مرن من خلال تكييف السياسات العمومية مع السياق العالمي بتبني سياسات استباقية بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، والتي سمحت بتعزيز قدرات صمود الاقتصاد الوطني مع استكمال إصلاح المنظومة القانونية والمؤسساتية تكريسا للحوكمة ومواصلة دعم السياسة الاجتماعية للدولة وإطلاق مشاريع استراتيجية مهيكلة وبعث الاستثمار وتسريع حركيته في طار مقاربة اقتصادية بحتة.

وقد تم هذا الأمر -يتابع الوزير الأول- “دون اللجوء إلى الاستدانة الخارجية وهو ما ينم عن بعد النظر في إدارة الشأن العام والنظرة الإستباقية لرئيس الجمهورية”.

ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super