الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرياضة / المنتخب الوطني / من خلال القرعة التي ستقام بأبيدجان الإيفوارية:
“الخضر” يتعرفون اليوم على منافسيهم في تصفيات مونديال 2026

من خلال القرعة التي ستقام بأبيدجان الإيفوارية:
“الخضر” يتعرفون اليوم على منافسيهم في تصفيات مونديال 2026

ستكون أنظار عشاق كرة القدم في إفريقيا، اليوم، مشدودة نحو مدينة أبيدجان بكوت ديفوار، التي ستشهد سحب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة 2026 التي ستُقام في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي “الكاف”، حيث سيكون المنتخب الوطني الجزائري معنيا بالتعرف على منافسيه عن بطاقة التأهل إلى النسخة المقبلة من المونديال.
وكان من المقرر أن تقام القرعة أمس الأربعاء في العاصمة البنينية كوتونو، وفقا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، الذي قرر الثلاثاء تأجيلها لمدة 24 ساعة، لتجرى بمدينة أبيدجان الإيفوارية اليوم.
ويقام المونديال المقبل بمشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1930 بأوروغواي، بدلا من 32 منتخبا، مثلما كان الحال في النسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر العام الماضي، وتُوزَّع المنتخبات 54 المشاركة في التصفيات على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة إلى المونديال الذي سيشهد مشاركة 48 منتخبا.
وتمتلك إفريقيا 9 مقاعد ونصف المقعد لأول مرة في مونديال 2026، بدلا من المقاعد الخمسة التي كانت تخصص لها خلال النسخ الـ7 الأخيرة لكأس العالم، وهو ما يحفز منتخبات القارة بشكل أكثر للمشاركة في العرس العالمي الكبير، خاصة المنتخب الوطني الجزائري الذي يريد محو آثار عدم التأهل إلى مونديال العرب بقطر 2022، إذ سيكون “الخضر” في التصنيف الأول وفقا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي صدر عن “الفيفا”، والذي يضم أيضا السنغال وتونس ومصر ونيجيريا والكاميرون ومالي وكوت ديفوار والمغرب، ما يعني أن أشبال بلماضي سيتفادون كبار القارة السمراء، دون إغفال إمكانية ملاقاة غانا أو بوركينافاسو أو جنوب إفريقيا المتواجدون في التصنيف الثاني.
وتجرى المباريات بنظام دوري من دورين، وهو ما يعني خوض كل منتخب 10 لقاءات في مرحلة المجموعات، على أن تصعد المنتخبات المتصدرة، أصحاب الرصيد الأعلى من النقاط في كل مجموعة من المجموعات التسع، إلى المونديال مباشرة.
في المقابل، تلعب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات التسع، مباريات ملحق فيما بينها، حيث يتواجه كل منتخبين في الدور قبل النهائي بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائز منهما للنهائي.
ويتأهل المنتخب الفائز في نهائي الملحق لمباراة الملحق العالمي التي تقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.
وجاء المستويات على النحو الآتي:
المستوى الأول: الجزائر، السنغال، تونس، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار، المغرب.
المستوى الثاني: بوركينا فاسو، غانا، جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، جمهورية الكونغو الديموقراطية، غينيا، زامبيا، الغابون، غينيا الاستوائية.
المستوى الثالث: أوغندا، بنين، موريتانيا، كينيا، الكونغو، مدغشقر، غينيا بيساو، ناميبيا، أنغولا.
المستوى الرابع: موزامبيق، غامبيا، سيراليون، توغو، تنزانيا، زيمبابوي، جمهورية إفريقيا الوسطى، ملاوي، ليبيا.
المستوى الخامس: النيجر، جزر القمر، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، ليبيريا.
المستوى السادس: ليسوتو، جنوب السودان، موريشيوس، تشاد، سان تومي وبرينسيبي، جيبوتي، سيشيل، إريتريا، الصومال.
وكشف الاتحاد الإفريقي مواعيد جولات دور المجموعات، ولقاءات ملحق منتخبات كاف، وكذلك مباراة الملحق العالمي، حيث ستكون على النحو التالي:
الجولتان الأولى والثانية في الفترة من 13 إلى 21 نوفمبر 2023
الجولتان الثالثة والرابعة في الفترة من 3 إلى 11 جوان 2024.
الجولتان الخامسة والسادسة في الفترة من 17 إلى 25 مارس 2025
الجولتان السابعة والثامنة في الفترة من 1 إلى 9 سبتمبر 2025.
الجولتان التاسعة والعاشرة في الفترة من 6 إلى 14 أكتوبر 2025.
دورة ملحق منتخبات كاف في الفترة من 10 إلى 18 نوفمبر 2025.
مباراة ملحق فيفا في مارس 2026.

عادل. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super